عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرز يعاود الارتفاع.. زيادة 500 جنيه للطن.. الشعبة تكشف التفاصيل

الأرز
الأرز

شهدت أسعار الأرز، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعًا جديدًا حيث ارتفع سعر الطن 500 جني مرة واحدة، وذلك بحسب تصريحات لشعبة الأرز.

ويأتي ارتفاع أسعار الأرز، مع ارتفاع الطلب ، وهدوء التوريدات خلال موسم حصاد الأرز الحالي والذي بدء نهاية اغسطس الماضي.

أسعار الأرز

وكشفت شعبة الأرز بغرفة الصناعات الغذئاية باتحاد الصناعات، أن سعر طن الأرز الشعير وصل إلى 14.5 جنيها، بعدما كان 14 جنيها للطن، الأسيوع الماضي، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع ينعكس على أسعار الأرز في الأسواق.

وكشفت شعبة الأرز، في تصريحات لها، أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة تترواح من 13 ألف جنيها، إلى 13500 جنيها، وذلك بعدما كمانت الأسبوع الماضية سعرها وصل إلى 12000 جنيها، أو 12500 جنيها على لأكثر.

وفيما يتعلق بسعر الأرز الأبيسض، بين شعر الأرز، أن سعر الطن ياراوح من 18 إلى 21 ألف جنيه، وفقا للنوع عريض أ رفيع البة وللجودة ونسبة الكسر والمضرب.

سبب ارتفاع أسعار الأرز

وحول أسباب ارتفاع أسعار الأزر، أوضحت الشعبة أنه جاء أن انخفاض المعروض ساعد على زيادة الأسعار، بالتزامن مع عودة الطلب مجددًا في المحافظات على الأرز، أسهم في ارتفاع أسعاره.

أسعار الأرز في المحلات

سجّل الأرز المعبأ اليوم 15 سبتمبر 2023: 26.41 جنيه للكيلو.

ارتفع سعر الأرز إلى أعلى مستوياته منذ 15 عاماً، بعد القيود التي فرضتها الهند على صادراتها من هذا المنتج، ما يؤكد برأي خبراء مدى انعكاس التغير المناخي مستقبلاً على إمدادات الأغذية في العالم. وسجلت أسعار الأرز ارتفاعاً بـ9.8% في أغسطس الماضي بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وبدأت أسعار الأرز بالارتفاع بعد إعلان الهند التي تمثل 40% من صادرات هذه المادة الغذائية في العالم، في يوليو حظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي.

وبررت نيودلهي قرارها بارتفاع أسعار المنتج في سوقها الداخلية نتيجة الظروف الجيوسياسية وظاهرة النينو الجوية و«ظروف مناخية قصوى».

توقعات

ومن المتوقع أن تكون هذه السنة الأشد حراً التي عرفتها البشرية وقد يتفاقم ذلك تحت وطأة ظاهرة النينو. ورغم وقوع فيضانات خطيرة في بعض مناطق شمال الهند، شهد أغسطس أعلى درجات حرارة وجفاف على الإطلاق في هذا البلد، وكانت الأمطار الموسمية التي تسجل ما يصل إلى 80% من المتساقطات السنوية أدنى بكثير من العادة.

تابع موقع تحيا مصر علي