عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلغاريا تفحص طائرة مسيرة تحمل متفجرات هبطت على أراضيها

مسيرة - أرشيفية
مسيرة - أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع البلغارية، اليوم الاثنين، إنها أرسلت وحدة خاصة لفحص وتعطيل طائرة مسيرة تحمل مواد متفجرة حطت، في بلدة "تيولينوفو" المطلة على البحر الأسود.

تحيا مصر

بلغاريا تفحص طائرة مسيرة تحمل متفجرات هبطت على أراضيها 

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الفريق التابع للدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيقرر بعد الفحص كيفية التصرف بشأن الطائرة المسيرة، موضحة أنها أرسلت الفريق بناء على طلب من الحكومة الإقليمية بالمنطقة.

وقال وزير الدفاع تودور تاجاريف للصحافيين: "يقيناً، يمكننا أن نفترض أن الطائرة المسيرة مرتبطة بالحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا هذه الحرب ترتبط حتماً بمخاطر متزايدة على أمننا".

ولم تقدم وزارة الدفاع البلغارية معلومات أكثر تفصيلاً عن المكان الذي جاءت منه الطائرة المسيرة أو كيفية وصولها إلى بلغاري.

أوكرانيا تخطط لمقاضاة بولندا والمجر وسلوفكيا

وفى سياق منفصل، أعلن ممثل الشؤون التجارية الأوكراني تاراس كاتشكا إن أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا بسبب فرضهم حظراً على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وقال كاتشكا في مقابلة مع صحيفة "بوليتيكو"، الاثنين، إن أوكرانيا ربما ترد أيضاً بفرض تدابير على بولندا إن لم تتخل وارسو عن إجراءاتها الإضافية

وكانت بولندا والمجر وسلوفاكيا أعلنت إنها ستفرض حظرها على الحبوب الأوكرانية بعد قرار المفوضية بإنهاء قيودها. وقال رئيس التجارة الأوكراني "في نظرنا هذه الإجراءات التي اتخذتها المجر وبولندا هي بيان لعدم الثقة التام في المفوضية الأوروبية".

وقال كاتشكا إن التحدي الصريح لبروكسل من قبل بولندا والمجر وسلوفاكيا لم يكن مجرد مسألة داخلية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ولكنه أثار ما أسماه "أكبر مصدر قلق نظامي" - ما إذا كان يمكن للشركاء التجاريين الدوليين أن يثقوا في أن بروكسل تتحدث نيابة عن الاتحاد الأوروبي.

وأضاف:"أعتقد أن النهج المنهجي الذي تتبعه بودابست ووارسو بتجاهل موقف مؤسسات الاتحاد الأوروبي في السياسة التجارية، سيكون مشكلة بالنسبة للاتحاد الأوروبي بشكل عام"

بولندا تفرض حظر على الدقيق الأوكراني

وتخطط كييف لمقاضاة الدول في منظمة التجارة العالمية وليس من خلال اتفاقها التجاري مع الاتحاد الأوروبي. وفي حين مددت سلوفاكيا الحظر السابق الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على أربعة أنواع من الحبوب، فرضت بولندا حظرا إضافيا على الدقيق والأعلاف الأوكرانية خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقال كاتشكا إن المجر تذهب إلى أبعد من ذلك وتحظر 25 منتجًا إضافيًا لم تتم مناقشتها من قبل، بما في ذلك اللحوم

تابع موقع تحيا مصر علي