عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفقة تبادل الأسرى.. نقل 5 محتجزين أميركيين إلى طائرة قطرية لمغادرة إيران

إيران -أمريكا
إيران -أمريكا

كشف مصدر مطلع على المفاوضات التى تتم بين واشنطن وطهران بشأن صفقة تبادل الأسرى، إن خمسة أميركيين تحتجزهم إيران يتم نقلهم إلى طائرة قطرية لمغادرة إيران.

تحيا مصر

أمريكا تفرض عقوبات على وزارة الاستخبارات الإيرانية والرئيس السابق أحمدي نجاد

وأضاف المصدر: "يجري نقل المحتجزين الأميركيين إلى الطائرة القطرية".

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن عفوا عن 5 إيرانيين في إطار صفقة التبادل بين واشنطن وطهران

وتزامناً مع صفقة تبادل الأسرى  التى تتم بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، أعلنت واشنطن بفرض عقوبات على وزارة الاستخبارات الإيرانية والرئيس السابق أحمدي نجاد

كما مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن اتفاق تبادل السجناء، الذي نتج عنه إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في إيران، الاثنين، لن يغير علاقة العداء بين واشنطن وطهران، "لكن الباب لا يزال مفتوحاً أمام الطرق الدبلوماسية بخصوص البرنامج النووي الإيراني".

الإفراج عن 6 مليار دولار من الأموال الإيرانية مجمدة

وفى وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية:" أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران بدءاً من الاثنين"، مشيراً إلى أنها تبلغ حوالي 6 مليارات دولار.

وكشف مصدر مطلع على الاتفاق إن قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة 6 مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة، مما سيطلق عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وساطة قطرية بين أمريكا وإيران

وذكر المصدر أن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران، الاثنين، لنقل 5 سجناء أميركيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة

وبموجب الاتفاق، أعطت الولايات المتحدة، الضوء الأخضر لكوريا الجنوبية لتحويل الأموال الإيرانية المجمدة لديها من عملة الوون الكورية إلى اليورو.

وسيتم بعد ذلك إرسال هذه الأموال إلى قطر التي كانت وسيطاً في المحادثات.

وتوقعت الوكالة الأميركية أن تتراوح قيمة المبلغ بين 6 و7 مليارات دولار، اعتماداً على أسعار الصرف. 

وتدين كوريا الجنوبية بهذه الأموال لإيران مقابل نفط اشترته سول من طهران قبل أن تفرض إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عقوبات على مثل هذه المعاملات في عام 2019.

وتوصلت الولايات المتحدة وإيران، إلى اتفاق يتضمن إطلاق سراح 5 أميركيين محتجزين في طهران وعدد غير معروف من الإيرانيين المسجونين لدى واشنطن، بعد تحويل مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية المجمدة من البنوك في كوريا الجنوبية إلى قطر، في إطار السماح باستخدام طهران لتلك الأموال في الأغراض الإنسانية

تابع موقع تحيا مصر علي