عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الإسرائيلي يصل إلى نيويورك.. ولقاء مرتقب بسيد البيت الأبيض

نتنياهو- بايدن
نتنياهو- بايدن

أفادت صحيفة Jerusalem Post العبرية بوصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة زوجته سارة إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 78 ومن المقرر أن يلتقي بعدد من زعماء العالم.    

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو

وبحسب الصحيفة العبرية فمن من المقرر أن يلتقى نتنياهو بمستشار الألماني أولاف شولتز، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالإضافة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن. 
وبعد تسعة أشهر من عودته إلى منصبه، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخيرا اجتماعه الذي طال انتظاره مع جو بايدن - ولكن من غير المرجح أن يؤدي التقارب المحرج في الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تحسين العلاقة المتوترة بين الزعيمين.

وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي بنتنياهو في نيويورك يوم الأربعاء. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن الزعيمين “سيناقشان مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية التي تركز على القيم الديمقراطية المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ورؤية لمنطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا وتكاملًا أيضًا ” .

وكانت إشارة سوليفان إلى القيم الديمقراطية المشتركة بمثابة إشارة إلى القلق العميق في البيت الأبيض في عهد بايدن بشأن الإصلاح القضائي الذي يدفع به شركاء نتنياهو المحافظون في الائتلاف، والذي يعتبره اعتداء على استقلال القضاء. وقد قوبلت هذه المقترحات بالترحيب من قبل أكبر حركة احتجاجية في تاريخ إسرائيل، بما في ذلك تصريحات غير مسبوقة من آلاف جنود الاحتياط العسكريين الذين أعربوا عن رغبتهم في الاستغناء عن الخدمة.

أمريكا غاضبة من إسرائيل

وكان هذا هو العامل الأساسي في رفض بايدن لقاء نتنياهو حتى الآن خلال فترة ولاية رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالية، والسبب الرئيسي وراء عدم عقد اللقاء في البيت الأبيض الذي سعى إليه

كما أعربت إدارة بايدن عن إحباطها من تسارع نمو المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، والذي يعتبره المجتمع الدولي عقبة رئيسية أمام السلام مع الفلسطينيين وحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية

مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية الأمريكية إلى إسرائيل

وأعلن الزعيم الإسرائيلي في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيزور الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل، والتي تتبرع بمليارات الدولارات كمساعدات عسكرية للبلاد كل عام. ولكن في البداية لم يتم الإعلان عن أي لقاءات مع المسؤولين الأميركيين ـ وهو أمر شاذ بالنسبة لرؤساء الوزراء الإسرائيليين الزائرين. وكثيرا ما يتباهى نتنياهو، الذي نشأ بين القدس ومدينة فيلادلفيا الأمريكية، بعلاقته الوثيقة بالولايات المتحدة لتعزيز برنامجه في الداخل.

وقال بايدن في وقت سابق من هذا العام إنه لا ينوي الجلوس مع نتنياهو "على المدى القريب"، قبل أن يعلن مكتبه في يوليو أنه تم الاتفاق على لقاء . وسارع مكتب نتنياهو إلى الإعلان عن أنه تلقى دعوة للقاء الرئيس في الولايات المتحدة، لكن إدارة بايدن رفضت بوضوح وصفها بأنها دعوة ولم تحدد مكان اجتماع القادة.

بايدن يدرك جيدًا التدخلات الإسرائيلية السابقة في السياسة الأمريكية لصالح دونالد ترامب، وقد وصف الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها واحدة من أكثر الحكومات تطرفًا التي شهدها في حياته السياسية الطويلة.

ولكنه يدرك أيضاً أن تجميد أي زعيم إسرائيلي بالكامل يشكل سياسة انتخابية سيئة في الولايات المتحدة، وأن البلدين لابد وأن يُنظر إليهما على أنهما متماسكان في مواجهة التقدم المطرد للبرنامج النووي

تابع موقع تحيا مصر علي