عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تعلن إلغاء الرحلات الجوية إلى أذربيجان وأرمينيا

الطيران الإيراني
الطيران الإيراني

أعلن رئيس منظمة الطيران المدني  الإيراني محمد محمدي بخش الغاء جميع الرحلات الجوية بين إيران ودولتي أرمينيا وأذربيجان حتى إشعار آخر حفاظاً على سلامة الركاب. وذلك بعد العملية العسكرية التى أطلقتها أذربيجان أمس الثلاثاء فى أقليم كاراباخ وأسفر عنها مقتل حتى الآن 100 شخص وإصابة العشرات.

تحيا مصر 

إلغاء الرحلات الجوية من إيران إلى أذربيجان وأرمينيا

وأضاف محمدي بخش:"سيتم إلغاء جميع الرحلات الجوية بين إيران وأرمينيا وكذلك بين إيران وأذربيجان نظراً للظروف الخاصة لهذه المنطقة ووفقاً لتحذير منظمة الطيران اعتباراً من اليوم الأربعاء 20 سبتمبر حتى إشعار آخر".

وأوضح إن:" هذا القرار اتخذ بهدف إنقاذ حياة الركاب وتسيير السفر الجوي بأمان تام وسوف تقوم شركات الطيران بإبلاغ الركاب في الوقت المناسب".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعا بأقوى العبارات إلى وقف فوري للقتال في ناجورنو كاراباخ ووقف التصعيد والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار لعام 2020 ومبادئ القانون الإنساني الدولي".

اتفاق لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

وكشفت تقارير إعلامية بأن وزارة الدفاع الأذربيجانية وافقت على التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فى إقليم كاراباخ بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية. 

ويأتي ذلك في أعقاب دعوات وجهتها روسيا والولايات المتحدة لطرفي الصراع لمنع تحول الوضع إلى حرب واسعة، إذ أعلنت مصادر قريبة من إدارة الإقليم الواقع تحت سيطرة الأرمن، مصرع 100 شخص وإصابة مئات آخرين، فيما أجلت قوات حفظ سلام روسية، أكثر من ألفي مدني، بعد بدء عملية عسكرية التى أعلنت عنها أذربيجان أمس الثلاثاء والتى بدأت بعد ساعات من إعلانها مقتل أربعة جنود ومدنيين اثنين في انفجار لغم أرضي في ناغورني كراباخ.

وإقليم ناجورنو كاراباخ معترف به دولياً كجزء من أذربيجان، لكن سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تدير منطقة منها، وتقول إنها "وطن أجدادها"، فيما تسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، أحدثهما في عام 2020.

وسيبدأ وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش اليوم الأربعاء، على أن تعقد محادثات الخميس بشأن إعادة الدمج مع أذربيجان

تابع موقع تحيا مصر علي