عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مقتل جنود روس.. رئيس أذربيجان يعتذر لسيد الكرملين

الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره الأذربيجاني

أفادت وكالة تاس الروسية، أن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أجرى، اليوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعرب خلاله عن اعتذاره وتعازيه لوفاة أفراد من قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ.

تحيا مصر 

مقتل عناصر من قوات حفظ السلام الروسية فى كاراباخ

وأكد الرئيس الأذربيجاني خلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الروسي ، أنه سيتم إجراء تحقيق شامل في الحادث وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.

وأضاف علييف أنه على استعداد تام لتقديم التعويضات المادية لأسر الضحايا، واتفقا على أهمية تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بمساعدة قوات حفظ السلام الروسية بشأن وقف الأعمال العدائية في كاراباخ.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس مقتل عدد من عناصر قوات حفظ السلام جراء إطلاق نار استهدف السيارة التي كانوا يستقلونها، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

اتفاق لوقف إطلاق النار كاراباخ

كما أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية بالتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فى إقليم كاراباخ بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية. 

ويأتي ذلك في أعقاب دعوات وجهتها روسيا والولايات المتحدة لطرفي الصراع لمنع تحول الوضع إلى حرب واسعة، إذ أعلنت مصادر قريبة من إدارة الإقليم الواقع تحت سيطرة الأرمن، مصرع 100 شخص وإصابة مئات آخرين، فيما أجلت قوات حفظ سلام روسية، أكثر من ألفي مدني، بعد بدء عملية عسكرية التى أعلنت عنها أذربيجان أمس الثلاثاء والتى بدأت بعد ساعات من إعلانها مقتل أربعة جنود ومدنيين اثنين في انفجار لغم أرضي في ناغورني كاراباخ.

وإقليم ناجورنو كاراباخ معترف به دولياً كجزء من أذربيجان، لكن سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تدير منطقة منها، وتقول إنها "وطن أجدادها"، فيما تسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، أحدثهما في عام 2020.

تابع موقع تحيا مصر علي