عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسريب معلومات سرية.. بريطانيا تتهم 5 أشخاص بالتجسس لصالح روسيا

المشتبه فيهم التجسس
المشتبه فيهم التجسس لصالح روسيا

أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الخميس، أن النيابة العامة البريطانية وجهت اتهامات لخمسة أشخاص يشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح روسيا.

تحيا مصر

بريطانيا تتهم 5 أشخاص بالتجسس لصالح روسيا

وقالت النيابة العامة البريطانية إن:" الرجال الثلاثة وامرأتين، الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و45 عامًا، متهمون بالتآمر لجمع معلومات تهدف إلى أن تكون مفيدة بشكل مباشر أو غير مباشر للعدو (روسيا)".

وقال نيك برايس، رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب في النيابة العامة: "أجازت النيابة العامة توجيه تهمة التآمر للتجسس ضد ثلاثة رجال وامرأتين يشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح روسيا".

وبحسب صحيفة “ذا الجارديان” البريطانية سيتم اتهام أورلين روسيف (45 عاماً) وبيسر دزامبازوف (41 عاماً) وكاترين إيفانوفا (31 عاماً) وإيفان ستويانوف (31 عاماً) وفانيا جابيروفا (29 عاماً) بالتآمر لجمع معلومات بقصد أن تكون مفيدة بشكل مباشر أو غير مباشر للعدو لغرض يضر بالعدو".

وتم اتهام روسيف ودزامبازوف وإيفانوفا سابقًا في 11 فبراير 2023 بحيازة وثائق هوية مزورة بنية غير لائقة بموجب المادة 4 من قانون وثائق الهوية لعام 2010. ووفق الصحيفة فمن المقرر أن يمثلوا جميعا أمام محكمة وستمنستر.

التجسس لصالح روسيا 

وفى أغسطس الماضي، تم القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم جواسيس لصالح روسيا في المملكة المتحدة. وكان المتهمون  وجميعهم مواطنون بلغاريون، قد احتُجزوا في فبراير وظلوا رهن الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين. ويُزعم أنهم كانوا يعملون لصالح أجهزة الأمن الروسية.

ووجهت إليهم تهمة حيازة وثائق هوية  مزيفة وتشمل الوثائق جوازات سفر وبطاقات هوية ووثائق أخرى للمملكة المتحدة وبلغاريا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وكرواتيا وسلوفينيا واليونان وجمهورية التشيك. 

وتم القبض على المتهمين الثلاثة بموجب قانون الأسرار الرسمية من قبل محققي مكافحة الإرهاب من شرطة العاصمة ، التي تتحمل مسؤولية الشرطة الوطنية عن التجسس.

تابع موقع تحيا مصر علي