عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناجورنو كاراباخ.. ماذا نعرف عن الإقليم الذي أشعل فتيل الصراع بين أرمينيا وأذربيجان؟

أرمينيا - أذربيجان
أرمينيا - أذربيجان "صورة تعبيرية"

خلال الأيام الماضية، اندلع صراع جديد بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم ناجورنو كاراباخ، هذا النزاع المسلح بين البلدين حول الإقليم ليس وليد هذه اللحظة وإنما يعود إلى عقود سابقة وتحول هذا النزاع إلى حد التطهير العرقي وذلك بعد وصول المجموعة الأولى من عرق الأرمن الذي كان يسكن ناجورنو كاراباخ إلى أرمينيا، بعد أيام من سيطرة أذربيجان على الإقليم. يأتي ذلك  فيما تسعى الوساطة الدولية التى تقودها روسيا إلى خفض التصعيد بين البلدين منعاً لنشوب حرب جديدة وسط عالم يشهد العديد من التقلبات السياسية ونزاعات مسلحة لعل أبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، وحرب السودان بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار التى تشهدها عدد من الدول الإفريقية مثل النيجر أو الجابون.. وبالعودة أزمة كاراباخ فما هو إقليم كاراباخ؟ ولماذا اندلع النزاع المسلح مجدداً بين يريفان وباكو؟ 

تحيا مصر

الحديقة السوداء.. ماهو إقليم كاراباخ؟ 

كاراباخ هي التسمية الروسية المشتقة من الكلمتين الأذريتين "الحديقة السوداء"، في حين أن ناجورنو هي كلمة روسية و تعني "جبل".وتقع المنطقة حاليا ضمن حدود أذربيجان، لكن الغالبية العظمى من سكانها هم من العرقية الأرمنية، وتدعمهم أرمينيا.

والمنطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن معظمها تحت سيطرة جمهورية ناجورنو كاراباخ غير المعترف بها، والمعروفة أيضاً باسم جمهورية آرتساخ.

وبدأت جذور الصراع في الإقليم بالحقبة السوفييتية في عشرينيات القرن الماضي حين قام جوزيف ستالين في عام 1923 بضم الأقلية الأرمينية، سكان كاراباخ، داخل حدود أذربيجان، وبحدود إدارية ترسم لتجعل كل ما يحيط بها أذربيجانياً رغم رغبة السكان في التبعية الأرمنية، وفي المقابل تظل الأقلية الأذربيجانية في إقليم "ناختشيفان" معزولة داخل جمهورية أرمينيا. بالإضافة إلى أن السلطة السوفييتية منحت "كاراباخ" صلاحية الحكم الذاتي داخل جمهورية أذربيجان، وهو ما كان أشبه بقنبلة موقوتة.

في القرن التاسع عشر، أصبحت كاراباخ - التي كان يسكنها الأرمن المسيحيون والأذريون الأتراك لعدة قرون - جزءا من الإمبراطورية الروسية

في عام 1988، مع اقتراب نهاية الحقبة السوفيتية، أدى القتال بين القوات الأذرية والانفصاليين الأرمن إلى ترك الدولة المستقلة بحكم الأمر الواقع في أيدي الأرمن عندما تم التوقيع على هدنة في عام 1994.

إستقلال إقليم كاراباخ

وعام 1991، أعلن إقليم كاراباخ استقلالا من جانب واحد بدعم أرمينيا، مما تسبب حينها بحرب مات فيها نحو 30 ألف شخص، وتوقفت الحرب بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في 1994.

ومنذ عام 2020، تم نشر قوات حفظ السلام الروسية لمراقبة وقف إطلاق النار الجديد الذي توسطت فيه موسكو، وكذلك لضمان المرور الآمن عبر ما يسمى بـ "ممر لاتشين" - الذي يفصل ناجورنو كاراباخ عن أرمينيا.

جمهورية آرتساخ

في عام 2017، وافق الناخبون على دستور جديد يحول الحكومة من حكومة شبه رئاسية إلى حكومة رئاسية بالكامل، لتغيّر المنطقة اسمها من جمهورية ناغورنو كاراباخ إلى جمهورية آرتساخ، على الرغم من أن الاسمين لا يزالان رسميين.

تابع موقع تحيا مصر علي