عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ناجورنو كاراباخ.. أكثر من 100 نازح يغادرون الإقليم إلى أرمينيا

أرمينيا - أذربيجان
أرمينيا - أذربيجان

ناجورنو كاراباخ، خلال الساعات الماضية شهد الإقليم المتنازع عليه بين أرمينيا و أذربيجان تطور جديد إذ زاد عدد النازحين من الأقليم حتى الآن أكثر من 100 ألف شخص، ويأتي ذلك بعد العملية العسكرية "المحدودة" التى شنتها اذربيجان لإحكام السيطرة من جديد على الإقليم ذات أغلبية أرمنية والتى أنتهت بإعلان زعيم أرمن كاراباخ يوم الخميس بإختفاء الجمهورية بحلول عام 2024. 

تحيا مصر

كاراباخ .. نزوح 100 ألف شخص

ويشهد كاراباخ الإقليم المتنازع عليه تطورات جديد إذ ذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء الأرمنية بارتفاع عدد النازحين من الإقليم إلى أكثر من 100 ألف شخص من أصل 120 ألف نسمة وهو عدد سكان الأرمن فى الإقليم. 

وذكرت مصادر أمنية أنه لا يوجد خطط لإرسال المزيد من الحافلات لنقل سكان ناجورني كاراباخ الأرمن، مضيفة أن جميع من أرادوا الخروج من الإقليم تم إجلاءهم في الأيام الماضية حتى مساء أمس الجمعة.

كاراباخ..97 ألف عبروا من الإقليم إلى أرمينيا

وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الأرميني نازلي باجداساريان، في مؤتمر صحفي ، إن أكثر من 97 ألف نازح عبروا إلى أرمينيا من ناجورنو كاراباخ، من أصل 120 ألفا هم إجمالي السكان الأرمن في الإقليم.

وبحسب وكالة تاس الروسية، قالت باجداساريان إنه حتى الساعة 6:00 مساء الجمعة دخل إجمالي 97735 نازحا إلى أرمينيا قادمين من ناجورني كراباخ، 

وأضافت المتحدثة باسم رئيس وزراء أرمينيا: "عبرت الحدود ما يصل إلى 20,609 مركبات نقل. وتم تسجيل ما يصل إلى 74,382 شخصًا

تفكيك جمهورية كاراباخ

وأعلنت السلطات فى إقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالية بشكل رسمي تفكيك نفسها وانتهاء الجمهورية غير المعترف بها دولية وذلك فى عام 2024، ويأتي ذلك بعد قيام أذربيجان بتنفيذ عملية عسكرية داخل الإقليم المتنازع عليه مع الأرمن لأستعادة السيطرة عليه والتى أدت إلى مقتل نحو 200 شخص وإجلاء أكثر من 100 ألف شخص من الإقليم. 

ووقع رئيس الإقليم الإنفصالي سامفيل شهرمانيان على مرسوم أعلن فيه تفكيك حكومته. واستشهد المرسوم باتفاق الأسبوع الماضي الذي أنهى القتال، والذي بموجبه ستسمح أذربيجان بـ"حركة حرة وطوعية ودون عوائق" لسكان ناجورنو كاراباخ، ونزع سلاح القوات الأرمينية في المقابل.

المنطقة معترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن معظمها تحت سيطرة جمهورية ناجورنو كاراباخ غير المعترف بها، والمعروفة أيضاً باسم جمهورية آرتساخ.

تابع موقع تحيا مصر علي