عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسلاح مضاد للدبابات.. استهداف وزارة الداخلية والبرلمان.. وتضامن عربي ودولى..وأنقرة تعلن الحرب على الإرهاب.. ماذا حدث فى تركيا اليوم؟

القوات الخاصة التركية
القوات الخاصة التركية فى مكان الحادث

شهدت العاصمة التركية صباح اليوم الأحد، عملية إرهابية وقعت بالقرب من وزارة الداخلية التركية والبرلمان، وجاء ذلك تزامناً مع افتتاح البرلمان دورته الجديدة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تحيا مصر 

تنفيذ الهجوم الإرهابي بسلاح خفيف مضاد للدبابات

وبعد وقوع الحادث الإرهابي تضامنت دول عربية وأجنبية مع تركيا مؤكداً على دعمها الإدارة التركية لمحاربتها الإرهاب. وبحسب وسائل إعلام تركية، وقع التفجير في حي يضم مقارعدد من الوزارات إضافة إلى البرلمان.

وانتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعى يوثق اللحظات الأولى للعملية الإرهابية التى قام بها انتحاري بتفجير عبوة ناسفة أمام مقر وزارة الداخلية التركية فى أنقرة. 

وفى الفيديو ظهر الانتحاري يقود سيارة ثم توقف أمام مقر ووزارة الداخلية التركية وترجل من السيارة وواصل السير إلى أن وصل إلى بوابة المبنى دون أن يدخل ووقع انفجار. 

وبحسب ما نشر من تقارير الإعلامية التركية فإن منفذ الهجوم استخدم سلاح خفيف “مضاد للدبابات” لتنفيذ العملية الإرهابية.

وأدان رئيس البرلمان التركي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي طال المديرية العامة للأمن في وزارة الداخلية، مؤكداً على أن تركيا ستواصل الحرب ضد التنظيمات الإرهابية.

الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم الإرهابي

كما أدان الاتحاد الأوروبي الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر وزارة الداخلية التركية اصباح اليوم فى العاصمة التركية أنقرة.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوري فى تغريدة عبر منصة إكس "تويتر" سابقاً :" يدين الاتحاد الأوروبي الهجوم الإرهابي الي استهدف مقر وزارة الداخلية التركية بأنقرة وأدى إلى إصابة عدد من ظباط الشرطة".

وأعرب المسؤول الأوروبي عن تضامنه مع تركيا متمنياُ الشفاء العاجل للمصابين.

مصر تدين الهجوم الإرهابي في تركيا

كما أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة واستهدف مقر المديرية العامة للأمن بوزارة الداخلية، والذي أسفر عن إصابة ضابطي شرطة.

وأكدت مصر تضامنها الكامل مع دولة تركيا الشقيقة، حكومة وشعباً، معربة عن خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمصابين. كما أعادت جمهورية مصر العربية التأكيد على موقفها الثابت الذي يرفض كافة أشكال الإرهاب والعنف المؤدي إلى زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين.

الجامعة العربية تدين الهجوم الإرهابي فى تركيا

وأدانت جامعة الدول العربية الهجوم الإرهابي الذي وقع في تركيا صباح اليوم، والذي استهدف مقر وزارة الداخلية وأدى إلى إصابة اثنين من ضباط الشرطة.

وقال جمال رشدي  المتحدث الرسمي أن هذا العمل الإرهابي، أياً كانت الجهة التي تقف وراءه، مدانٌ ومرفوض، مُضيفاً أن الكثير من الدول العربية واجهت، ولا تزال، أنشطة إرهابية لزعزعة الاستقرار، وأن الإرهاب يفشل في تحقيق أهدافه دوماً، وهو مرفوض في كل مكان ولا ينبغي التسامح معه أو اعطاؤه الذرائع والحجج.

وأعرب رشدي عن التضامن مع تركيا في مواجهة أي جماعة تتخذ من الإرهاب منهجاً للعمل أو وسيلة لتحقيق أهداف سياسية

الأردن تدين هجوم الإرهابي فى تركيا

كما ادانت وزارة الخارجية الأردنية الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية، اليوم في العاصمة التركية أنقرة، وأسفر عن إصابة ضابطين من الشرطة.

وأعربت وزارة الخارجية الأردنية عن تضامن المملكة مع تركيا ورفضها واستنكاهرها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب التى من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار معربة عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين

تابع موقع تحيا مصر علي