عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 3 درجات على مقياس ريختر.. زلزال يضرب تركيا

تحيا مصر

أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الأحد، بوقوع زلزال بقوة 3 درجات على مقياس ريختر فى أزمير بتركيا. 

تحيا مصر

زلزال يضرب تركيا

وأضاف مركز رصد الزلازل أن الهزة الأرضية كانت على عمق 5 كيلو متر تحت سطح الأرض

والسبت الماضي، وقع زلزال بقوة 4.6 درجة فى ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرق تركيا، وتأتى هذه الهزة الأرضية بعد تحذيرات العالم الهولندى فرانك هوغربيتس بوقوع زلزال جديد.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بأنه تم تسجيل الزلزال في منطقة غوكسون بالولاية عند الساعة 11.22 ووقع مركزه على عمق حوالي 8.48 كيلومتر تحت الأرض.

وفي وقت سابق كتب العالم الهولندي، عبر حسابه علي منصة إكس: "كما هو موضح في أحدث التوقعات، فإن تقارب الكواكب والقمر في اليوم التاسع عشر يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى.. لكن ليس لدينا حتى الآن مؤشر واضح على المناطق الأكثر خطورة.. ربما لن يكون الأمر سيئا للغاية".

مقتل 46 شخص 

وتسبب زلزال كهرمان مرعش في فبراير الماضي، في مقتل نحو 46 ألف شخص وإصابة 115 ألفا آخرين في 11 محافظة تركية كانت الأكثر تضررًا في البلاد، فيما تأثر ما لا يقل عن 13.5 مليون شخص و4 ملايين مبنى بالزلزال ودمرت حوالي 345 ألف شقة.

ويشار إلى أن بعد الزلزال الكبير الذي ضرب المغرب كان هناك هزة أرضية أخرى أقل قوة شعر بها السكان، ضمن الهزات الارتدادية لزلزال المغرب.

وأعلنت الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر إلى 2946 قتيلا معظمهم في إقليم الحوز، إضافة إلى أكثر من 5500 مصاب إلى جانب انهيار مئات المباني ووقوع خسائر مادية تقدر بمليارات الدولارات.وتضامنت دول عربية وأجنبية مع المغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد

وشهد هذا الأسبوع أنشطة زلزالية فى عدد من المناطق حول العالم، إذ ضرب زلزال بقوة 4.6 درجة فى ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرق تركيا، وتأتى هذه الهزة الأرضية بعد تحذيرات العالم الهولندى فرانك هوغربيتس بوقوع زلزال جديد.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بأنه تم تسجيل الزلزال في منطقة غوكسون بالولاية عند الساعة 11.22 ووقع مركزه على عمق حوالي 8.48 كيلومتر تحت الأرض..

تابع موقع تحيا مصر علي