عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مبالغ فلكية.. ما هو حجم المساعدات الأمريكية لأوكرانيا منذ بداية الحرب؟

بايدن - زيلينسكي
بايدن - زيلينسكي

منذ أن اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية حرصت الدول الغربية لاسيما الولايات المتحدة على تقديم الدعم لأوكرانيا لاسيما الدعم العسكري، مما يزيد من إطالة الحرب المستعرة بين البلدين والتى أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف إلى جانب خسائر مادية تقدر بمليارات وانعكاس هذه الحرب الشرسة على الاقتصاد العالمي لاسيما الدول ذات الاقتصادات النامية. 

تحيا مصر

و لم تحظي دولة أوروبية بمساعدات أمريكا ضخمة مثل أوكرانيا، فكان أضخم هذه المساعدات الأمريكية للدول الأوروبية كان فى عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق هاري تروان  عندما قام بضخ مبالغ ضخمة لإعادة بناء القارة الأوروبية فى خطة عرفت بخطة "مارشال" بعد الحرب العالمية الثانية.  

فمنذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية حرصت أمريكا على تعهد بحماية كييف من فكي الدب الروسي، لكن خلال الأيام الماضية زاد قلق نظام زيلينسكي بعد أن أعلنت إدارة بايدن تمرير قانون تمويل يقدر بقيمة 16 مليار دولار لمواجهة الكوارث دون أن يتضمن ذلك مساعدات عسكرية لأوكرانيا. فما هو حجم المساعدات الأميركية لأوكرانيا؟ 

76.8 مليار دولار مساعدات أميركية لأوكرانيا

فبحسب معهد كيل للاقتصاد العالمي، بلغ حجم المساعدات الأمريكية فى عهد إدارة الرئيس جو بايدن لأكثر من 76.8 مليار دولار أميركي، ويشمل هذا الدعم الإنساني والمالي والعسكري. 

ووفق المعهد فلا تشمل هذه المساعدات كل الإنفاق الأميركي المرتبط بالحرب مثل المساعدات المقددمة لحلفاء أمريكا والمتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية. 

ووفق تقرير نشرته شبكة "بي بي إس" الأمريكية فإن مجموع المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا منذ بداية الحرب بلغت 46.6 مليار دولار وهو ما يمثل 61% من إجمالى المساعدات لأوكرانيا.

وعن حجم المساعدات لأوكرانيا منذ 24 يناير حتى 31 يوليو 2023: 

المساعدات الإنسانية:

3.9 مليارات دولار (5%)

المساعدات الاقتصادية:

26.4 مليار دولار (34%)

المساعدات الأمنية:

18.3 مليار دولار (24%)

المساعدات العسكرية:

23.5 مليار دولار (31%)

منح وقروض لشراء الأسلحة والمعدات العسكرية:

4.7 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي