عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا.. بوتين يخطط للبقاء فى الرئاسة حتى 2030

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية فى تقرير لها أن سيد الكرملين فلاديمير بوتين يخطط للبقاء فى السلطة حتى 2030. 

تحيا مصر

بوتين يعلن عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مقربة من الكرملين "الرئاسة الروسية" أن المسؤولين يتوقعون أن يعلن بوتين عزمه الترشح للانتخابات المقررة فى مارس خلال مؤتمر سيعقد فى نوفمبر. 

وتسلم فلاديمير بوتين الرئاسة من بوريس يلتسين في عام 1999، وقاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم روسي آخر منذ جوزيف ستالين وتخطى حتى على ليونيد بريجنيف الذي استمرت فترة حكمه 18 عاما. وسيبلغ بوتين 71 عاما في السابع من أكتوبر الجاري.

وفى سياق منفصل، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يدرس لتقديم حزمة مساعدات عسكرية تقدر بـ 20 مليار يورو لأوكرانيا، ويأتي هذا الإعلان تزامناً مع اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم، تأكيداً لدعم التكتل الأوروبي لأوكرانيا.
 

الكونجرس الأمريكي يوافق على قانون تمويل قدره 16 مليار دولار لمواجهة الكوراث دون مساعدات لأوكرانيا

كما تأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الموافقة على قانون تمويل يقدر بـ 16 مليار دولار دون أن تشمل مساعدات لأوكرانيا. 

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية على أوكرانيا فى 24 فبراير 2022، حرصت الدول الغربية على تقديم المساعدات العسكرية لاسيما الولايات المتحدة التى قدمت مساعدات عسكرية تقدر بمليارات الدولار بمقارنة بالدعم (المحدود) التى تقدمه واشنطن لدول أخرى، غير أن الموقف اليميني من جانب بعض الجمهوريين الذي رفض وضع أوكرانيا ضمن قائمة التمويل التى أعلنت عنها خلال الأيام الماضية بشأن تمويل الحكومة الأمريكية تفادياً لإغلاق المؤسسات الفيدرالية، أثارت قلق أوكرانيا. وهو ما جعل الملياردير الأمريكي المثير للجدل ومالك منصة توتير إيلون ماسك السخرية من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقام بنشر صورة تظهر مدى غضب زيلينسكي بعد قرار الكونجرس.

وتبنى مجلسا النواب والشيوخ الأميركيان، مساء السبت، إجراء طارئاً يتيح مواصلة تمويل الإدارة الفيدرالية الأميركية مؤقتاً لمدة 45 يوماً، مع تأجيل النظر في مشروع قانون منفصل يتعلق بـ24 مليار دولار من المساعدات العسكرية والإنسانية لأوكرانيا، التي أراد الرئيس جو بايدن إدراجها في الميزانية.

تابع موقع تحيا مصر علي