عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انهيارات أرضية وتعطيل الرحلات الجوية.. قتلي ومئات المفقودين بعد فيضان بحيرة جليدية بالهند

فيضانات - الهند
فيضانات - الهند

لقى 14 شخص مصرعهم و102 لايزال فى عداد المفقودين فى شمال شرق الهند، اليوم الخميس، بعد أن تسبب هطول أمطار غزيرة فى ارتفاع منسوب المياه فى بحيرة جليدية مما أدى إلى وقوع فيضانات ضخمة  وتعطيل الرحلات الجوية. 
تحيا مصر

تضرر نحو 22 ألف شخص

وذكرت السلطات الهندية أن الفيضانات تسببت في أضرار لنحو 22 ألف شخص، وهي الأحدث في سلسلة من الكوارث المناخية التي أسفرت عن سقوط ضحايا في جبال جنوب آسيا ويرجع السبب فيها إلى تغير المناخ.

وقال متحدث عسكري عبر منصة إكس، تويتر سابقا :" تجري عمليات البحث وسط استمرار هطول الأمطار وتدفق المياه بسرعة في نهر تيستا فضلا عن انجراف طرق وجسور في العديد من المناطق".

وبحسب وسائل إعلام هندية تسببت عاصفة فى سقوط كميات ضخمة من الأمطار على بحيرة لوناك الجليدية أمس الأربعاء، مما أدي إلى وقوع فيضانات مفاجئة فى وادي تيستا الواقع على بعد حوالى 150 كيلومتر شمال جانجتوك عاصمة ولاية سيكيم قرب الحدود مع الصين

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من حدوث انهيارات أرضية وتعطيل الرحلات الجوية مع توقع سقوط المزيد من الأمطار خلال اليومين المقبلين في مناطق من ولاية سيكيم والولايات المجاورة.

زلزال يضرب اليابان

وفى سياق آخر، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية اليابانية، اليوم الخميس، أن زلزال بقوة 6.6 درجة ضرب جنوب جزر إيزو الواقعة قبالة سواحل طوكيو، وتم إصدار تحذيرات من حدوث تسونامي.

ووقع الزلزال عند الساعة 11.00 بالتوقيت المحلي قرب جزيرة توريشيما جنوب أرخبيل إيزو، وكان مركزه على عمق 10 كيلومترات.

وحذرت الهيئة من احتمال وصول موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد (3.2 قدم) إلى المناطق الساحلية للجزر. وقالت الوكالة إنه تم رصد تسونامي صغير يبلغ ارتفاعه حوالي 30 سم في منطقة يايني بجزيرة هاتشيجو

ويشار إلى أنه قبل وقوع الزلزال فى اليابان، كتب العالم لهولندي فرانك هوغربيتس تغريدة عبر حسابه في "إكس" (تويتر سابقا) قائلاً: "يستمر نشاط الزلزال المتزايد على جانبي صفيحة بحر الفلبين. في 23 سبتمبر، شهدت المنطقة تقلبات كبيرة. فلتبقوا في حالة تأهب إضافي تحسبا. الفلبين، تايوان، اليابان

تابع موقع تحيا مصر علي