عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جوجل يحتفل باليوم العالمي للمعلم

يوم المعلم العالمي
يوم المعلم العالمي

احتفل محرك البحث جوجل باليوم المعلم العالمي، وقام بتغيير شعار المحرك وتحولت حروف شعار محرك البحث إلى شجر تنمو وتحمل مجموعة من الكتب تظهر عليها معالم البهجة.

تحيا مصر 

يوم المعلم العالمي

ويوم المعلم العالمي هو يوم دولي يقام سنويًا في 5 أكتوبر. تأسس في عام 1994، للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو  منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والتوصية كانت أداة لوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في جميع أنحاء العالم. وتحدد هذه التوصية المعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف عملهم.

جوجل يحتفي يوم المعلم العالمي

وكتب جوجل على مدونته مقالا بعنوان "تكريم المعملين في كل مكان في هذا اليوم العالمي للمعملين"، وسلط الضوء فيه على أصوات المعلمين الحقيقية وما يعني أن تكون معلما اليوم. وأضاف أن هناك زيادة عالمية في البحث عن مصطلحات تدور حول "شكرا أيها المعلم" بنسبة 77 % في آخر 12 شهرا.

أهداف يوم المعلم العالمي

يوم العالمي للمعلم يهدف  التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

في عام 2018 تبنت منظمة اليونسكو شعار:" الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل". وكان هذا يحيي الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) والذي يذكر بأنه لا يمكن إعمال الحق في التعليم بدون مدرسين مدربين ومؤهلين.

انطلاق يوم المعلم العالمي عام 1994

ويأتي الاحتفال بيوم العالمي للمعلم، الذي انطلق عام 1994 بتوصية من اليونسكو، هذا العام تحت عنوان "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به: ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي، ويتصدر جدول الأعمال العالمي موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين، والبدء في زيادة أعدادهم.

وتحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم  ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة مثل الهند، التي تحتفل بيوم المعلم كل 5 سبتمبر.

تابع موقع تحيا مصر علي