عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لبحث تطورات الأوضاع فى غزة.. قمة مصرية أمريكية فلسطينية فى الأردن غداً

السيسي - عبد الله
السيسي - عبد الله الثاني- بايدن

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الثلاثاء، أن الملك عبدالله الثاني يستضيف قمة رباعية في عمان غدًا تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

تحيا مصر

قمة القاهرة للسلام

ومن ناحية أخري، فمن المقرر أن تستضيف مصر يوم السبت المقبلة قمة “القاهرة للسلام”. وذكرت مصادر مصرية رفيعة المستوى للقاهرة الإخبارية، أن هنا تلبية كبيرة وواسعة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحضور مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية السبت المقبل.

وكان مجلس الأمن القومي، قد قرر خلال اجتماعه أمس الأول، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية.

زيارة مرتقبة لبايدن إلى إسرائيل

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه  من إسرائيل إلى الأردن غداً، لإجراء محادثات مع كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيري إن:" بايدن سيؤكد أن حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني فى تقرير المصير، وسيبحث الاحتياجات الإنسانية لجميع المدنيين فى  غزة".

وأضاف أن الرئيس الأميركي "سيكرر قناعتنا بأن حماس لا تمثل الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني، الذي هو أيضا ضحية".

ويسعى بايدن من خلال هذه الزيارة إلى توجيه رسائل قوية أن الولايات المتحدة  تقف إلى جانب إسرائيل، وأن إدارته تتعهد بتقديم الدعم العسكري، ولعل ذلك ترجم على أرض الواقع من خلال حاملة الطائرات التى أرسلتها امريكا إلى شرق البحر المتوسط. وكشف مسؤولون فى الإدارة الأمريكية أن الكونجرس سيناقش خلال الفترة القادمة زيادة الدعم العسكري المقدم لكل من أوكرانيا وإسرائيل إلى 2 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي