عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الإسرائيلي: حزب الله يلعب بالنار ولبنان من ستدفع الثمن

هرتسوج - ماكرون
هرتسوج - ماكرون

حذر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج من دخول حزب الله فى الحرب مشدداً أن لبنان من ستدفع ثمن هذا التصعيد، وجاء ذلك خلال لقاء جمعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي وصل إلى إسرائيل صباح اليوم الثلاثاء. 

تحيا مصر 

الرئيس الإسرائيلي: حزب الله يلعب بالنار ولبنان من ستدفع الثمن 

وقال الرئيس إسحاق هرتسوج للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة تضامنية إلى إسرائيل استمرت يومًا واحدًا، إن حزب الله وإيران “يلعبان بالنار” على الحدود الشمالية لإسرائيل في محاولة لإثارة حرب على جبهتين ضد إسرائيل.

وأضاف هرتسوج: “إذا كان حزب الله سيجرنا إلى الحرب، فيجب أن يكون واضحاً أن لبنان سيدفع الثمن". 

وأكد الرئيس الإسرائيلي أنه : “بموجب القانون الدولي، لدينا الحق الكامل في الدفاع عن أنفسنا”. 

وبدوره، قال الرئيس الفرنسي ، الذي اعتبر زيارته جزءا من مسعى لمنع نشوب صراع إقليمي، لهرتسوج إنه يريد التأكد من أن إسرائيل ليست وحدها في حربها ضد  (الإرهاب) حسب تعبيره. 

وقال ماكرون إن إسرائيل ليست وحدها في حربها ضد الإرهاب، مضيفا “إننا نقف جنبا إلى جنب معكم”.

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون لاحقاً برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والوزير بيني جانتس، ورئيس الوزراء السابق (يائير لابيد) الذي يرأس حزب “يش عتيد”.

وبعد زيارته لإسرائيل، فمن المقرر أن يتوجه ماكرون أيضا إلى رام الله حيث سيلتقي بمسؤولين في السلطة الفلسطينية.

مقترح فرنسي للإطلاق عملية سلام لإقامة الدولة الفلسطينية 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية “ الإليزيه” إن إيمانويل ماكرون ينوي أيضًا "مواصلة التعبئة لتجنب تصعيد خطير في المنطقة"، خصوصا بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

وأضاف أن ماكرون سيقترح رئيس الدولة أيضا إعادة إطلاق "عملية سلام حقيقية" من أجل إقامة دولة فلسطينية، مع التزام دول المنطقة في المقابل "بأمن إسرائيل".

وأضاف بيان الرئاسة الفرنسية انه “من المحتمل أن يجري محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة الخليج”. 

وزيارة ماكرون تأتي في الوقت الذي تعمل فيه إسرائيل والولايات المتحدة على منع حرب غزة مع جماعة حماس الوكيلة لإيران، والتي دخلت الآن يومها الثامن عشر، من التطور إلى حرب على جبهتين تشمل جماعة حزب الله الوكيلة لإيران على الحدود الشمالية 

تابع موقع تحيا مصر علي