عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون: قمة القاهرة للسلام وضعت أسسا لوقف الحرب والعودة للتهدئة.. وطائرة فرنسية ستصل غدا إلى مصر لنقل مساعدات لغزة

ماكرون - السيسي
ماكرون - السيسي

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن امتنانه الشديد لدور مصر ومحاولتها فى خفض التصعيد تهدئة الأوضاع فى قطاع غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية.

تحيا مصر

ماكرون: إسرائيل لها الحق للدفاع عن نفسها وفق القانون الدولي

وقال ماكرون فى كلمته: فى هذه اللحظات الخطيرة لقد تذكرتم لتو نعيش فترة مظلمة وفى مثل هذه الأوقات علينا أن نبذل ما فى وسعنا لتفادى التصعيد .. فرنسا أدانت هجمات حماس وإسرائيل حقها الدفاع عن نفسها لكن باحترام القانون الدولى"، لافتا إلى أن:" الوضع اليوم يمكن أن يؤدى إلى مخاطر التصعيد"

وأضاف الرئيس الفرنسي:" وأود ان أشكر الرئيس السيسي وقطر أيضاً على دورهما فى تحرير الرهائن وأشكر مصر على جهودها على خفض التصعيد".

ماكرون: طائرة فرنسية ستصل غداً إلى مصر لنقل مساعدات لغزة

وأكد ماكرون:" أريد أن أكون واضح لا نمارس إزدواجية المعايير فرنسا تدافع عن قيم الإنسانية العالمية حياة البشر متساوية.. ما أريده مبادرة سلام وأمن"، وتابع قائلاً:"ما تم فى 7 أكتوبر عمل خطير بدون مبرر و قتل 31 فرنسي ونعلم فى مصر حريصون على مكافحة الارهاب .. وعلينا أن نتعاون واستخلاص الدروس ونتبني التدابير المطلوب .. ونعمل على قيام تعاون اقليمي لاستهداف الارهابين واستأصال الأرهاب".

ماكرون: قررنا إرسال سفينة بحرية فرنسية لدعم مستشفيات غزة

أكد الرئيس الفرنسي على ضرورة حماية المدنيين وأوضح :" يجب ان تصل المساعدات الإنسانية بدون عوائق.. تكلمت مع الرئيس الفلسطيني لوصول المساعدات وسوف نستمر فى هذه العمل .. هذا الوضع نجد حل له وفرنسا تعمل بهذا الجهد.. هناك طائرة مصرية ستهبط مصر لتوصيل المساعدات". 

وقال ماكرون:" أود أن أعلن أن فرنسا قررت إرسال سفينة بحرية فرنسية لدعم مستشفيات غزة كذلك قمنا حشد موارد مالية اضافية لسكان غزة .. وإلى جانب مكافحة الإرهاب هناك المحور الثالث السياسي وهو الحق المشروع لدولة فلسطين فى إقامة دولته ومصر لعبت دور متميز وحمل القضية إلى الواجهة.. علينا العمل إلى وصول حل الدولتين يعيش فيه الإسرائيليين والفلسطينيون بسلام ويجب الاعتراف بالحق المشروع للشعب الفلسطيني". 

وأكد فى كلمته أن فرنسا تريد العمل على هذه المحاور ثلاثة مكافحة الإرهاب، وحماية المدينيين، وحل القضية الفلسطينية وضمان أمن اسرائيل

تابع موقع تحيا مصر علي