عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"أطباء القاهرة" تطلق مبادرة "توثيق" لملاحقة جرائم الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية

الدكتورة شرين غالب
الدكتورة شرين غالب

أطلقت نقابة أطباء القاهرة مبادرة "توثيق"  لرصد جرائم الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، باستخدام القنابل والأسلحة المحرمة دوليا تمهيداً لملاحقة مرتكبيها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

تحيا مصر 

شرين غالب تدعو لاستخدام تقنيات الفيديو والتصوير الدقيق لمواضع الجروح التي يخلفها القصف في جسد الجرحى والشهداء لما لها من دلالات خطيرة

ودعت الدكتورة شرين غالب، نقيب أطباء القاهرة، رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية  بكلية طب قصر العيني، الطواقم الطبية والمسعفين وأهالي الجرحى والشهداء، لاستخدام تقنيات الفيديو والتصوير الدقيق لمواضع الجروح التي يخلفها القصف، في جسد الجرحى والشهداء، لما لها من دلالات خطيرة.

نقيب أطباء القاهرة: شُكل فريق متطوع من أساتذة وخبراء الطب الشرعي في مصر لرصد ومناظرة الفديوهات والصور الموثقة لجرائم الاحتلال

وتابعت نقيب أطباء القاهرة؛ تم تشكيل فريق متطوع من أساتذة وخبراء الطب الشرعي في مصر، لرصد ومناظرة الفديوهات والصور الموثقة لجرائم الاحتلال وإعداد تقارير علمية موثقة، سنقوم بتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية، وكل المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وأضافت؛ توثيق جرائم الإبادة الجماعية، من خلال تقارير الطب الشرعي، سيمكن ذوي الشهداء والجرحى من ملاحقة المتورطين في حرب الإبادة الجماعية جنائياً وهى جرائم لا تسقط بالتقادم، بالإضافة لمطالبة إسرائيل بتعويضات توازي حجم ما خلفته من قتل ودمار.

وسائل إعلام عالمية جيش الاحتلال الإسرائيلي يستخدم قنابل الفسفور الأبيض المحرمة دوليًا في قصف أحياء المدنية بقطاع غزة

 ونقلت وسائل إعلام عالمية، وأفاد شهود عيان، باستخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي، لقنابل الفسفور الأبيض المحرمة دوليا في قصف الأحياء المدنية بقطاع غزة، وهو ما استدل عليه مشاهدة بالضوء الأبيض الكثيف وانتشار رائحة الثوم في محيط الانفجارات.
وقالت الدكتورة شرين غالب، إن قنابل الفسفور الأبيض  المحرمة دوليا، حارقة وبعيدة المدى، تقتل كل كائن حي في دائرة قطرها 150 مترا، وتسبب حروقا كيميائية، تتفاعل مع الأكسجين، ويؤدى استنشاق الغاز الناتج عن القنبلة لذوبان القصبة الهوائية والرئتين، كما تذوب في دهون الإنسان حتى تصل إلى العظام، وعند وصولها للدم تؤدي إلى فشل في أجهزة الجسم، وحتى بعد رفع غيار الجروح البسيطة تعاود الاشتعال مرة أخرى عند تفاعلها مع الأكسجين، وتؤدى إلى العجز والعاهات المستديمة بخلاف الضرر النفسي والضرر الاجتماعي الواقع على الضحايا وأسرهم.

تابع موقع تحيا مصر علي