عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فلسفة الفنانين في البرامج … هل هي عمق أم سطحية ؟ … حنان شومان تُجيب

محمد رمضان وحنان
محمد رمضان وحنان شومان

شهدت الساحة الفنية خلال الفترة الأخيرة ظاهرة جديدة سيطرت على الفنانين والفنانات خلال اللقاءات التلفزيونية، فأصبح الفنان والفنانة يتحدثون عن الفلسفة وخبرات الحياة، ويتعمقون في الشرح والحديث عن كتب التنمية البشرية؛ وهو الأمر الذي عرضهم لـ انتقادات وهجوم عنيف من الجَمهور، فاتهمهم الجَمهور بمحاولتهم تصدير صورة غير حقيقية لهم عن ثقافتهم، وهو ما جعل العديد من الجماهير يتساءلون عن ما إذا كان الفنانين بالفعل مثقفين أم يتظاهرون بـ الثقافة.

تحيا مصر 

محمد رمضان: الثقافة تنبع من الفكر 

البداية كانت مع حديث الفنان محمد رمضان عن الثقافة والفكر، فعلى الرغم من البساطة التي يتمتع بها "نمبر وان" مع جمهوره، لكنه بدأ يأخذ منحنى جديد في لقاءاته الإعلامية، وأصبح حديثه يرتكز على العمق والثقافة والحكم الذي يستلهم منها طريقه في الحياة، وكيفية استخدامه للتفكير والعقل للوصول إلى الشهرة الواسعة التي حققها في العالم العربي. 

ياسمين صبري: اليوجا وعلم النفس طريق المعرفة 

أما الفنانة ياسمين صبري فصارت على طريق "نمبر وان"، فدائمًا ما تتحدث في لقاءاتها الإعلامية عن أهمية اليوجا لتصفية الذهن والتركيز في قراءة الكتب الخاصة بعلم الناس والتنمية البشرية؛ لتطوير العقل ومساعدتها في طرد الطاقة السلبية من حياتها.

حنان شومان: التظاهر بـ العمق سمة السطحيين 

وفي تصريح خاص لها لـ "تحيا مصر" أكدت الناقدة الفنية حنان شومان أن التظاهر بالعمق والثقافة ليست ظاهرة مقتصرة على الفنانين فقط، بل هى صفة إنسانية متواجدة منذ بَدْء الخليقة، فيلجأ لها الشخص محدود الثقافة والفكر من أجل إضفاء مِيزة خاصة له، وأضافت: "الأشخاص يحاولون تصدير صورة غير حقيقية عن أنفسهم، فهذه الصفة لا يختص بها الفنانين فقط، فيتظاهر الإنسان قليل الثقافة بالعمق في التفكير، فالإنسان محدود الفكر والثقافة يبحث عن وسيلة من وسائل التميز". 

وأكدت "شومان" في تصريحاتها أن الجَمهور لا يتعاطف مع الفنانين الذين يحاولون تصدير هذه الصورة، بل يفهم محاولتهم للتظاهر بالعمق والفلسفة، وأضافت: "لما بتسمع الكلام اللي بيقولوه يبقا بالونه فارغة من الهواء، ومنقدرش نقول إنها ظاهرة عندهم، هي ظاهرة إنسانية منذ بَدْء الخليقة". 

وما زالت مسألة فلسفة الفنانين محل خلاف وجدل بين الجَمهور، بين معجبين بهم يحاولون السير على نهجهم، وبين منتقدين ومهاجمين لهم متهمين إياهم بمحاولة التفلسف على الجَمهور، فهل ستنتهي هذه الظاهرة أم سيكون لـ الفنانين رأي آخر ؟.

تابع موقع تحيا مصر علي