عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضم صواريخ باليستية وقنابل نووية.. غواصة "أوهايو" الأميركية تصل إلى الشرق الأوسط

غواصة
غواصة

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الاثنين، أن الغواصة أوهايو الأميركية وصلت إلى الشرق الأوسط، ويأتي ذلك فيما تواصل الحرب فى غزة لليوم الـ 31 على التوالي وسط تعهدات أميركية بالحفاظ على أمن إسرائيل والعمل على إرسال حزمة من المساعدات العسكرية للدولة العبرية، إلى جانب إرسال هذه الغواصة فى رسائل تحذيرية من واشنطن إلى إيران والفصائل الموالية لإيران فى المنطقة بعدم شن هجمات ضد إسرائيل.
تحيا مصر

غواصة أوهايو الأميركية تصل إلى الشرق الأوسط 

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية فى بيان أن:" الغواصة أوهايو وصلت إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية بالشرق الأوسط".

وستنضم الغواصة "أوهايو" إلى حاملتي الطائرات "آيزنهاور" و"جيرالد فورد" ومجموعة السفن الحربية التابعة لهما والتي سبق أن نشرهما الجيش الأميركي في المنطقة.

الثالوث النووي

وذكرت صحيفة  Times of israel  إن اعتراف الولايات المتحدة بموقع غواصة "أوهايو" يعد نادرا للغاية لأنها تمثل جزءا مما يسمى "الثالوث النووي" الأمريكي للأسلحة الذرية، والذي يتضمن أيضا صواريخ باليستية أرضية وقنابل نووية على متن قاذفات استراتيجية.

ويشير مصطلح الثالوث النووي إلى طرق إطلاق الأسلحة النووية من الخزينة النووية الاستراتيجية والتي تتألف من ثلاث مكونات، قاذفة قنابل استراتيجية، صاروخ باليستي عابر للقارات، صواريخ بالستية تطلق من الغواصات.

وبحسب تقارير إعلامية، فحين أن الغواصات من طراز "أوهايو" تعمل بالطاقة النووية والعديد منها يحمل أسلحة نووية، فإن البعض الآخر يحمل فقط صواريخ كروز ويهدف إلى نشرها مع قوات العمليات الخاصة، مما يترك الأمر غامضا بشأن ما إذا كانت الغواصة العاملة الآن في الشرق الأوسط تحمل صواريخ باليستية نووية.

أمريكا ترسل حاملة طائرات جيرالد فورد إلى شرق البحر المتوسط

وكانت أمريكا أرسلت فى وقت سابق حاملة طائرات "جيرالد فورد " إلى شرق البحر المتوسط رداً على الهجمات التى شنتها حماس ضد إسرائيل. 

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن آنذاك :" إن نشر السفن الحربية يؤكد على التزام واشنطن الحازم بأمن إسرائيل وتصميمنا على ردع أى دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".

وتعرف"جيرالد فورد" كوحش البحار الذي يحمل على متنه مجموعة متنوعة من الطرادات والمدمرات، إلى جانب طائرات حربية، بالإضافة إلى ما يقارب 5 آلاف بحار، في استعراض ليس له مثيل للقوة. وتحتوي الحاملة على مفاعلين نووين جديدين من طراز "إيه 1 بي" يوفران 3 أضعاف الطاقة للحاملة، ويسمحان لها بالإبحار مدى غير محدود من الكيلومترات.

تابع موقع تحيا مصر علي