عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ارتفاع أسعار الأرز ألف جنيه.. شعبة الأرز تكشف مصير مبادرة معا ضد الغلاء

أسعار الأرز
أسعار الأرز

شهدت أسعار الأرز على مدار الـ 48 ساعة الماضية ارتفاع بنحو ألف جنيه في الطن، ليسجل سعر طن أرز الشعير نحو 18 ألف جنيه، بينما الشعير رفيه الحبة سجل 17 ألف و500 جنيه، أما الأرز الأبيض عريض الحبة سجل 28 ألف جنيها، في حين سجل الأرز الأبيض رفيع الحبة 25 ألف و500 جنيه للطن،  ليصل إلى المستهلك سعر كيلو الأرز بسعر يتراوح بين 25 جنيها إلى 30 جنيها، 

أسعار الأرز 

وقال عضو مصطفى السلطيسي عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المتحكم في سعر الأرز هو الفلاح الذي يقوم بتحديد السعر وفقا لآليات العرض والطلب، وكذلك أسعار الأسمدة والتي شهدت ارتفاعا على مدار الفترة الماضية، مشيرا إلى أن زراعة الأرز تستغرق حوالي 10 شهور، بينما الحصاد يكون خلال شهرين، وخلال هذه الفترة يتكلف الفلاح كافة مصاريف الزراعة.

مبادرة معا ضد الغلاء

وأشار في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، إلى أن أسعار الأرز في مبادرة معا ضد الغلاء لن تتغير عن السعر الذي حدده مجلس الوزراء فإن سعر الكيلو يبدأ من 22 جنيها، أما الأرز المستورد بسعر 20 جنيها.

سعر كيلو الأرز

وأوضح أن هناك تعاقد من قبل هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على استيراد 250 ألف طن أرز من الهند سوف يضخ في السوق المصري منتصف ديسمبر 2023، مما يؤدي إلى استقرار الأسعار.

حجم استهلاك المحلي من الأرز 

وكشف عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، عن حجم استهلاك المحلي من الأرز والذي يصل إلى 3.5 مليون طن أرز سنويا، في حين حجم الإنتاج يصل إلى 4 مليون و200 ألف طن من الأرز الأبيض، أي أن هناك فائض يزيد عن مليون طن.

وأضاف أن حجم استيراد الأرز من الهند سوف يجعل سعر الطن لا يصل إلى 20 ألف جنيها، خاصة مع ارتفاع الطلب عليه، وارتفاع تكاليف المعيشة على الفلاح، مشيرا إلى أن منذ تخطى سعر كيلو الأرز الـ 20 جنيها، وهناك ترشيد في استهلاك الأرز عن السنوات السابقة، أي أن هناك فائض في إنتاج الأرز.

تابع موقع تحيا مصر علي