عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحد فلاحي الفيوم يكشف لتحيا مصر المراحل التي يمر بها الأرز بعد حصاده

أحد فلاحي الفيوم
أحد فلاحي الفيوم أثناء حصاد الأرز

يعتبر موسم حصاد الأرز من أهم المواسم منذ عملية زراعة الأرز، حيث يستمر الفلاحين طوال العام من أجل رؤية حصاد ما زرعه وتعب في عنايتها طوال العام منذ بدأ موسم زراعته التي تبدأ في نهاية شهعر أبريل وتستمر حتى 10 من شهر مايو.

تحيا مصر 


المراحل التي تمر بها عملية الأرز بعد الحصاد


وأوضح أحد فلاحي محافظة الفيوم، أن الأرز يمر بالعديد من المراحل قبل أن يصل إلى المرحلة النهائية وهي مرحلة التبييض، بعد أن تتم زراعة الأرز في شهر أبريل من كل عام.
وكشف أنه في موصم الحصاد الأرز بعدما أن يحين الحصاد، فإنهم يقومون بحصد محصول الأرز ويقومون بتركه في الأرز لمدة 3 أيام أو 4 حتى تجف سنبلة الأرز حيث أنها يكون هناك بعض أعواد الأرز لاتزال خضراء، وبعد 4 أيام من حصاد الأرز الذي يستيقظون باكرا من أجل حصاده وتحديدا في الساعة السادسة صباحا ويستمروا في الحصاد حتى الساعة الساعة الثانية عشر يقومون بجمع أكوام الأرز الصغيرة ويضعونها في الجرن.

" src="">


الكمية التي ينتجها فدان الأرز


وأضاف أنه بعد تجمييع الأرز المحصود في أجران يقوم الجرار بدهس الأرز وتستغرق هذه العملية نحو 4 ساعات حتى يتم فصل القش عن الأرز، وبعد ذلك يقومون بعملية التدرية عن طريق دراية أو هواية، ليتم فصل القش الذي يستخدم كعلف للمواشي، إلى أن يصلوا إلى عملية تبيض الأرز في المضرب، مشيرا إلى أن فدان الأرز ينتج نحو 25 أردب من الأرز.


موسم حصاد الأرز موسم خير للفلاح

 
وأشار إلى أنهم يقومون بعد ذلك بتوزيع الأرز على الأقارب والأحبة كما يبيع الفلاح ما تبقى لديه من محصول، معتبرا أن موسم حصاد الأرز هو موسم خير ورخاء بالنسبة للفلاح المصري حيث يجر له عائد كبير من المحصول الذي يبيعه بالإضافة إلى أنه سلعة أساسية.

تابع موقع تحيا مصر علي