عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظمة الصحة العالمية: فقدنا الاتصالات مع مستشفى الشفاء في غزة

غزة
غزة

اعلنت منظمة الصحة العالمية أنها فقد الاتصال بموظفيها فى مستشفى الشفاء بشمال قطاع غزة، ويأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل حملتها العسكرية على القطاع المحاصر لليوم الـ37 على التوالي، مستهدفة مختلف القطاعات والبنية التحتية للقطاع المحاصر وكثفت جهودها  خلالها الأيام الأخيرة استهداف المستشفيات بزعمها أن حركة حماس تستخدم المستشفيات لأغراض عسكرية.

تحيا مصر

توقف أكبر مستشفى فى غزة عن العمل

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن العمليات في مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفيات قطاع غزة، توقفت السبت بعد نفاد الوقود.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن لديها "مخاوف عميقة بخصوص سلامة العاملين في القطاع الطبي والمئات من المرضى والمصابين ومنهم رضع على أجهزة دعم الحياة والنازحين الذين ما زالوا داخل المستشفى"، وجددت دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وأمس حذرت منظمة الصحة العالمية من جديد من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وانهيار منظومة الصحة جراء العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة المتواصلة منذ 7 أكتوبر على غزة والتي أسفر عنها مقتل أكثر من 11 ألف فلسطيني بينهم نحو 4 آلاف طفل إلى جانب نزوح 1.5 مليون شخص جراء هذه الحرب.

الصحة العالمية: كل 10 دقائق يموت طفل في غزة 

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن طفلاً يقتل في المتوسط كل عشر دقائق في قطاع غزة، محذراً من عدم وجود مكان آمن هناك.

وأضاف أن نصف مستشفيات غزة البالغ عددها 36 وثلثي مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تعمل وأن التي ما زالت تعمل تستوعب ما يفوق طاقتها بكثير، واصفا نظام الرعاية الصحية بأنه "على شفا الانهيار".

مقتل 1200 إسرائيلي منذ بداية الحرب

وأوضح المسؤول الأممي في منظمة الصحة العالمية للمجلس المؤلف، بأن ممرات المستشفيات مكتظة بالجرحى والمرضى والمحتضرين، وكذلك المشارح مكتظة، أما العمليات الجراحية فتجرى دون تخدير، مشددا على أن عشرات الآلاف من النازحين يحتمون بالمستشفيات.

ويشار إلى أن حصيلة القتلى الإسرائيليين فبلغت 1200 في أحدث رقم قدمه الجيش الإسرائيلي أمس الجمعة، بعدما كان أعلن سابقا أنه 1400، سقط معظمهم في اليوم الأول للهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي