عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق رضوان لـ «صالون التنسيقية»: مخرجات قمة الرياض أحدثت ضجة كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، إن القمة العربية الإسلامية المنعقدة بمدينة الرياض أتت متأخيره قليلًا، ولكنا أخرجت مخرجالت أحدثت ضجة كبيرة على المستوى الإقليمي والمستوى الدولي، وأن البيان الختامي للقمة أتى متوافقًا تمامًا مع الرؤية المصرية منذ انلاع الأزمة في السابع من أكتوبر الماضي. 

القضية الفلسطينية في قلب وعقل كل مصري

أوضح أن القضية الفلسطينية في قلب وعقل كل مصري منذ بدايتها، وأن هناك حالة من الصخب الجماهيري لإنهاء الصراع على قطاع غزة، نطرًا لحجم الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني، وهذا انعكس تمامًا في تحركات الدولة تجاه القضية الفلسطينية. 

توحيد صفوف الدول العربية

أكد أن هناك توحيد في صفوف الدول العربية لوقف العدوان على القطاع، ومن منطلق ذلك هناك أيضًا تحركات برلمانية من قبل مجلس النواب المصري لتوثيق كافة الانتهاكات والاعتداءات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وأن الملف تضمن على توثيق أسماء الشهداء من الشعب الفلسطيني، وتاريخ الاستشهاد، وأن هناك أكثر من ألفي شهيد مجهولي الهوية، وما زال هناك الآلاف من المواطنين تحت الأنقاض. 

أضاف أنه في الأسبوع الماضي تم استضافت رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، لنقل وتوضيح الموقف المصري بصورة كاملة، وذلك لحشد كافة البرلمانات العربية تجاه الأحداث الكارثية في القطاع. 

ويناقش الصالون، مخرجات القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتأثيرها على مجريات الحرب في غزة، وكيف ينظر الجانب الإسرائيلي لمواقف الدول العربية والإسلامية؟.

وتتطرق المناقشات، إلى متى يتوقف العدوان على غزة، وأبرز تحركات البرلمان المصري فيما يتعلق بدعم الفلسطينيين في غزة، وكذلك طريقة تعامل البرلمان الأوروبي والمؤسسات الدولية مع المذابح الصهيونية في غزة، والخلل الحاصل في مبادئ حقوق الإنسان وتوظيفها لصالح القوى الدولية.

يدير الحوار خلال الصالون، مصطفي كُريم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون؛ النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، النائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني

تابع موقع تحيا مصر علي