عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمعية القوى البشرية تنظم ندوة حول منظومة الضرائب على الأجور

تحيا مصر

نظمت جمعية القوى البشرية - مصر ندوة بعنوان "المنظومة الالكترونية لتوحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة علي الأجور والمرتبات" بالتعاون مع مصلحة الضرائب وبحضور عدد كبير من قيادات الموارد البشرية بكبري الشركات العاملة بمصر سواء المصرية أو العالمية.

تحيا مصر 

وخلال الندوة تم شرح المنظومة بكافة تفاصيلها والإجابة على كافة التساؤلات ممن بدأوا بتطبيق المنظومة أو من يستعدون للانضمام اليها.

تأهيل المشتغلين بالموارد البشرية

وقال المهندس عماد نصر رئيس مجلس إدارة جمعية القوى البشرية  أنه الاتفاق على تأهيل المشتغلين بالموارد البشرية بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية علي منظومة ضرائب الاجور الالكترونية مشيرا إلى أن البداية ستكون من محافظة القاهرة ثم بورسعيد والإسكندرية وأسوان.

الارتقاء بأداء موظفي الموارد البشرية 

وأكد المهندس عماد نصر على أهمية التعاون مع مصلحة الضرائب المصرية من أجل الارتقاء بأداء موظفي الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات فى هذا الأمر الهام والمرتبط بهيئات أخرى عديدة مثل التعأمينات الاجتماعية والتأمين الصحى الشامل والسجل المدنى وغيرها.

احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

ويذكر أنه تنفذ وزارة المالية، منظومة إلكترونية لتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، ضمن استراتيجية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي؛ لتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات والأجور لجميع الموظفين بالقطاعات المختلفة (الحكومة ، القطاع العام، قطاع الاعمال العام، الهيئات الاقتصادية، القطاع الخاص)، وكذلك ضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل.

وتستهدف المنظومة تحقيق العديد من الفوائد للممولين تتمثل في تسهيل إجراءات احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بالإضافة إلى ضمان الاحتساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في جميع القطاعات المختلفة في مصر، والتحقق من صحة عناصر وبنود الأجور والمرتبات بشكل يضمن دقة البيانات، وسهولة إصدار بيان مفردات عناصر الأجور والمرتبات للموظفين من خلال المنظومة.

مراجعة المحاسبين القانونيين

وتساعد المنظومة في تسهيل عمليات مراجعة المحاسبين القانونيين والمراجعين الماليين لأغراض إعداد القوائم المالية، وتحسين شفافية البيانات للاستفادة من كفاءة عملية اتخاذ القرار من جانب الممول، وكذلك مساعدة الممول على إعداد  تقارير وتحليل سريع ودقيق لغرض دعم اتخاذ القرار.

مع تمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ، ومقدار الضريبة المستحقة.

تابع موقع تحيا مصر علي