عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: ضبط 445 طن سكر متهرب ضمن مبادرة تخفيض الأسعار بالجيزة

سعر السكر
سعر السكر

حالة من الاستياء عانى منها أغلب المواطنين على مدار الأسبوعين الماضيين، نتيجة عدم توافر كيلو السكر بسعر 27 جنيها، كما قام العديد من التجار المحتكرين بإخفاء أطنان من السكر، وفي ضوء ذلك، تم توجيه تعليمات من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، بتشديد الرقابة على الأسواق.

سعر السكر بسعر 27 جنيها

وفي صباح اليوم الجمعة، قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الجيزة، حيث تم ضبط أكثر من شركة تتلاعب بالسكر من خلال بيعه في السوق السوداء، من أجل التربح، حيث تم ضبط نحو 445 طن سكر الذي يتبع مبادرة تخفيض الأسعار.

ووفقا لبيان وزارة التموين والتجارة الداخلية، تم تحرير عدة محاضر جنح تصرف للاستيلاء على المال العام، وعدم تنفيذ التعليمات الواردة في التوجيهات الوزارية ضد المتلاعبين بقوت المواطن المصري.

السكر المستورد الخام 

واستقبلت مصر  170 ألف طن سكر خام مستورد تعاقدت عليها مؤخراً تتضمن 150 ألف طن مصانع التكرير في الحوامدية لإنتاج السكر الأبيض والكمية الأخري 20 ألف طن يتم تكريره بمصنع جرجا وقوص.

من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمي بإسم وزارة التموين و معاون الوزير أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر التمويني يكفي حتى أبريل 2024، منوهاً إلي ضخ  65 ألف طن سكر شهرياً على البطاقات التموينية، كاشفاً عن بدء حصاد محصول القصب في خلال شهر يناير القادم والبنجر خلال فبراير  2024.

سعر السكر 

وأوضح  أن الكميات التي يتم استيرادها لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك  تصل إلى 450 ألف طن سنويا، مشيرا إلي أن مصنع التكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية في الحوامدية،  استقبل 150 ألف طن سكر خام للتكرير وتلبية احتياجات السوق المحلية.

وتابع كمال أن  الكميات التي يتم إنتاجها من السكر الخام يتم توزيعها على شركات الإنتاج و مصانع البنجر  بالإضافة إلى شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، مشيرا إلى أنه يتم طرح السكر على منصة البورصة.

أسعار السكر اليوم 

ونوه إلى أنه تم لتوفير كميات للتداول عبر البورصة المصرية للسلع و إتاحتها لشركات التعبئة والتوزيع بسعر 24 الف جنيه للطن حتي يتنسي طرحها للمستهلكين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد في المعارض والمنافذ والسلاسل المشاركة في مبادرة تخفيض أسعار السلع.

تابع موقع تحيا مصر علي