عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول أميركي يكشف التفاصيل الكاملة للهجوم على سفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي

السفينة الإسرائيلية
السفينة الإسرائيلية التي تعرضت للهجوم

كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل الهجوم الذي تعرضت له سفينة شحن إسرائيلية في المحيط الهندي، وذلك قبل يوم من تنفيذ الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس. 

تحيا مصر 

مسؤول أميركي: السفينة الإسرائيلية تعرضت لهجوم بوساطة مسيرة إيرانية 

وقال المسؤول الأمريكي إن: “سفينة شحن مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار يشتبه أنه إيرانية في المحيط الهندي”.

وقال مسؤول الدفاع، الذي تحدث إلى وكالة أسوشيتد برس رفض الكشف عن هويته، إن" السفينة التي ترفع علم مالطا يشتبه في أنها استهدفت بطائرة بدون طيار من طراز Shahed-136". 

وبحسب تصريحات المسؤول الأمريكي انفجرت الطائرة بدون طيار، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها.

اتهامات تطال إيران من جديد

وقال المسؤول لوكالة أسوشييتد برس: "نحن نواصل مراقبة الوضع عن كثب". ورفض المسؤول توضيح سبب اعتقاد الجيش الأمريكي أن إيران كانت وراء الهجوم.

ولم تستجب شركة CMA CGM، وهي شركة شحن كبرى مقرها في مرسيليا بفرنسا، على الفور لطلب التعليق.

وقالت شركة الاستخبارات الخاصة "أمبري" لوكالة أسوشييتد برس: "من المرجح أن يكون الهجوم مستهدفًا، بسبب انتماء السفينة إلى إسرائيل من خلال شركة Eastern Pacific Shipping".

السفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي 

والسفينة "Symi" مملوكة لشركة "Eastern Pacific Shipping" ومقرها سنغافورة، وهي شركة يسيطر عليها الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر. ولم يتم التعليق من قبل شركة Eastern Pacific Shipping. 

وتم إيقاف تشغيل جهاز تعقب نظام التعريف التلقائي الخاص بالسفينة منذ يوم الثلاثاء عندما غادرت ميناء جبل علي في دبي، وذلك وفقًا لبيانات موقع MarineTraffic.com التي حللتها وكالة أسوشييتد برس.

ومن المفترض أن تبقي السفن نظام التعرف الآلي الخاص بها نشطًا لأسباب تتعلق بالسلامة، لكن أطقم العمل تقوم بإيقاف تشغيله إذا بدا أنه قد يكون مستهدفًا. وقد فعلت الشيء نفسه في وقت سابق عندما سافرت عبر البحر الأحمر مروراً باليمن. 

والأسبوع الماضي، اختطفت جماعة الحوثيين المدعومين من إيران سفينة شحن إسرائيلية، وتوعدت بعد تنفيذ عملياتها باستهداف كل السفن الإسرائيلية رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي