عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصليب الأحمر يبدأ في استلام 13 محتجزا إسرائيليا و5 من جنسيات أخرى

تحيا مصر

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأحد، أن الصليب الأحمر يبدأ في استلام ١٣ محتجزا إسرائيليا و٥ من جنسيات أخرى، ويأتي ذلك ضمن اتفاق الهدنة التى تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مصرية قطرية أميركية، يتم خلالها الإفراج  عن عدد من الرهائن والمحتجزين بين الطرفين، ووقف إطلاق النار فى قطاع غزة، وزيادة حجم المساعدات التى يتم إدخالها إلى القطاع. 

تحيا مصر

وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية، أعلنت فى وقت سابق من اليوم، إنها تلقت قائمة بأسماء المحتجزين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم كجزء من الصفقة بين إسرائيل وحركة حماس والتي تستمر لمدة 4 أيام فقط قابلة للتمديد.

إطلاق سراح 3 سجناء فلسطينيين مقابل إسرائيلي

وهذا هو اليوم الثالث من أصل أربعة أيام من المتوقع أن تتم فيها مثل هذه التبادلات، مع إمكانية وقف إطلاق النار لمدة أيام إضافية، وذلك بحسب ما جاء فى الصحيفة العبرية. 

وقالت مصلحة السجون آنذاك إنه سيتم نقل السجناء إلى سجن عوفر بالضفة الغربية لإجراء فحوصات طبية من قبل الصليب الأحمر الدولي، قبل إطلاق سراحهم إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية.

كما أعلن وقت سابق من اليوم، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل تسلمت قائمة بأسماء محتجزين من المقرر إطلاق سراحهم اليوم

وقال مكتب نتنياهو في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إن:" المسؤولين الأمنيين يراجعون القائمة"، وأضاف المكتب بأنه:"نيابة عن منسق شؤون الرهائن والمفقودين ، تم نقل المعلومات إلى عائلات المحتجزين؛ ونطلب من وسائل الإعلام اتباع الاحتياطات المناسبة".

الأونروا: الدمار بقطاع غزة أشبه بآثار زلزال تركيا وسوريا

وفى سياق آخر، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئ فلسطيني “الأونروا” أن آثار الدمار جراء العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة، أشبه بالدمار الناتج عن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا فى فبراير الماضي والذي أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف الأشخاص فى البلدين. 

الأونروا: الأمراض تنتشر في قطاع غزة أضعاف ما كانت عليه

وحذرت الوكالة الأممية من أن الأمراض تنتشر في القطاع أضعاف ما كانت عليه، مطالبة بضرورة فتح معبر كرم أبو سالم لإيصال مواد الإغاثة للقطاع.

وأكدت وكالة الأونروا أن:"القطاع بحاجة لـ 120 طنا من الوقود يوميا لتشغيل مرافقه".

تابع موقع تحيا مصر علي