عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر مصرية للقاهرة الإخبارية: المفاوضون يقتربون من الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة

القاهرة الإخبارية
القاهرة الإخبارية

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأن عاجل منذ قليل، أن المفاوضون يقتربون من الاتفاق على تمديد الهدنة في قطاع غزة.

يذكر أن الهدنة الموقعة بين حماس وإسرائيل مدتها تنتهي اليوم الإثنين، حيث دخلت رابع أيامها والأخير، والذي يتزامن معه مفاوضات على تمديدها.

اقتراب مد الهدنة

وذكرت مصادر للقاهرة الإخبارية أن المفاوضون يعملون على حل بعض الخلافات حول مدة تمديد الهدنة وقائمة المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وفي هذا الصدد، تتوسط مصر وقطر وامريكا من أجل مد الهدنة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، ويظهر ذلك من تصريحات قادة الدول الثلاث.

اتصالات مصرية قطرية لمد الهدنة

بالأمس، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة مد الهدنة في قطاع غزة، وصولا إلى وقف شامل لإطلاق النار في القطاع.

يدعم هذا، نبأ أفادت به القاهرة الإخبارية نقلا عن مصادر، صرحت بأنها جهودا ومساع حثيثة واتصالات مكثفة تقوم بها مصر وقطر من أجل مد الهدنة.

رغبة امريكية في مد الهدنة

كما صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مد الهدنة في قطاع غزة، سوف يسمح بالإفراج عن عدد أكبر من المحتجزين والأسرى، فضلا عن إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية للقطاع.

ويعكس هذا التصريح، رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في مد الهدنة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة.

إسرائيل قصفت غزة بما يعادل 3 قنابل نووية

قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، إن إسرائيل تعمل على تكرار سيناريو نكبة 1948 من تطهير عرقي وتهجير قسري وإبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وأضاف خلال كلمته أمام المجلس العربي للسكان والتنمية، اليوم الاثنين، أنه تم قصف الشعب الفلسطيني بغزة 45 ألف طن من المتفجرات على مدار 48 يوما.

وأشار إلى أن إسرائيل أسقطت 1000 طن من المتفجرات يوميا أي ما يعادل 3 قنابل نووية، متسائلا "ماذا تبقى من القانون الدولي؟ وأين حقوق الإنسان؟".

وتابع: "كما أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب وضد الإنسانية وتغير قواعد القانون الدولي وتغير قواعد قوانين الحروب، مطالبا بضرورة تنفيذ قرارات القمة العربية والإسلامية".

كما طالب المحكمة الجنائية الدولية بالبدء الفوري بالتحقيق مع قادة الإحتلال، داعيا الدول الإسلامية الأعضاء بمجلس الأمن وهي 4 دول أن يكون لها دور فاعل وضاغط.

من جهته، أكد المجلس العربي للسكان والتنمية في مستهل أعمال دورته الخامسة على المستوى الوزاري، على الرفض التام للانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة العمل العربي المشترك لتعزيز مسار التنمية المستدامة في المجتمعات العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي