عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية خلال أسبوع.. وفد قطري يصل إسرائيل| تفاصيل

تحيا مصر

كشفت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، بوصول طائرة قطرية فى مطار بن جوريون الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء.  وتأتي هذه الزيارة بعد توصل كل من حركة حماس وإسرائيل إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام تم تجديدها ليومين إضافيين برعاية مصرية قطرية وأمريكية، يتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى بين الجانبين وزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى غزة. 
تحيا مصر

وفد قطري يصل إسرائيل

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن هذه المرة الثانية خلال أسبوع يصل فيها وفد قطري إلى إسرائيل. 

وذكرت الصحيفة أن قبل هذه الزيارة عقد مسؤولين من قطر وإسرائيل عدة اجتماعات لمناقشة اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

والسبت الماضي، كشفت صحيفة Jerusalem Post العبرية بوصول وفد قطري إلى إسرائيل لبحث تمديد الهدنة في قطاع غزة. وذكرت صحيفة “هارتس” العبرية آنذاك أن وفد قطري وصل إلى إسرائيل لمناقشة صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس. وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن “جزءا من فريق البعثة القطرية وصل في زيارة تهدف إلى التنسيق بين الأطراف الميدانية ونظرائهم في الدوحة لضمان استمرار الصفقة في التقدم بسلاسة ومناقشة المزيد من التفاصيل حول الصفقة الجارية”.

رئيس الموساد يزور قطر

والأربعاء الماضي، كشفت صحيفة  Jerusalem Post  أن رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، زار قطر من أجل مناقشة اتفاق صفقة الأسري مع رئيس الوزراء القطري ومسؤولين قطريين

وفى 9 نوفمبر، زارا رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، ومدير جهاز المخابرات الأميركية  CIA ويليام بيرنز قطر، والتقيا برئيس الوزراء القطري محمد آل تهاني فى العاصمة القطرية الدوحة وكان ذلك لمناقشة تطورات الأوضاع الخاصة بالرهائن الإسرائيليين لدى حركة حماس.

وأضافت الصحيفة العبرية آنداك أن:" الهدف من هذه الزيارة هو جمع الأطراف الثلاثة على طاولة واحدة فى هذا التوقيت للإسراع من إنهاء هذا الملف العالق".

مد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس

وفى سياق آخر، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء، بدخول 7 شاحنات وقود جديدة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، ويأتى ذلك ضمن جهود مصرية مكثفة والعمل على توفير المساعدات الإنسانية بالتعاون مع الأشقاء وكافة الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل رفع المعاناة الإنسانية عن القطاع الفلسطيني. 

ودخلت اليوم ،الهدنة بين حماس وإسرائيل يومها الخامس، بعد الاتفاق على تمديدها بجهود مصري قطرية، لمدة يومين إضافيين.

وبموجب اتفاق تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

وبموجب الاتفاق، ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافي يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي