عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طهران تستفز واشنطن.. اقتراب مسيرة إيرانية من حاملة الطائرات أيزنهاور في مياه الخليج العربي

تحيا مصر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن مسيرة إيرانية اقتربت من حاملة الطائرات أيزنهاور في مياه الخليج العربي الدولية بشكل غير آمن، ويأتي ذلك فيما تشهد المياه الدولية تصعيد حذر بين إسرائيل و الميليشيات الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية، تزامناً مع الحرب في غزة. 

تحيا مصر 

القيادة المركزية الأمريكية تعلن عبور مجموعة هجومية تابعة لحاملة الطائرات أيزنهاور مضيق هرمز

ويذكر في مطلع الأسبوع، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أن المجموعة الهجومية التابعة لحاملة الطائرات الأمريكية "يو.إس.إس دوايت أيزنهاور" (IKECSG)، أكملت عبورها مضيق هرمز، ودخلت مياه "الخليج العربي" لضمان حرية الملاحة الدولية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان آنذاك: "أكملت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات أيزنهاور (IKECSG) عبور مضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي، بينما تواصل المجموعة الهجومية دعم مهام القيادة المركزية الأمريكية".

وأضافت القيادة المركزية في بيانها أنه "أثناء وجودها في الخليج العربي، تقوم IKECSG بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية الرئيسية، مع دعم متطلبات القيادة المركزية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة".

استهداف مدمرة أميركية بصاوريخ باليستية فى خليج عدن

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، بأنه تم إطلاق صاروخين باليستيين من اليمن باتجاه مدمرة أميركية عقب تحرير ناقلة تجارية تديرها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في خليج عدن، ويأتي هذا التصعيد فى عمق البحار رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة. 

استهداف مدمرة أميركية بصواريخ باليستية

وذكرت القيادة الأميركية إن:" المدمرة الأميركية وسفن حليفة من وحدة مكافحة القرصنة التابعة لتحالف الدولي، وطائرة مروحية مرافقة، استجابت لنداء استغاثة من السفينة التجارية (سنترال بارك) التى تعرضت للهجوم". 

وأضافت في البيان أنه:" لدى وصول قوة التحالف الدولى إلى موقع السفينة، طالبت بالإفراج عن السفينة وبعد محاولة  خمسة مسلحين الفرار من السفينة على متن قارب صغير، طاردتهم المدمرة الأميركية مما أدي إلى استسلامهم واعتقالهم".

وأشارت إلى أنه في “نحو الساعة 01:41 بتوقيت صنعاء، أطلق صاروخان باليستيان من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه الموقع العام للسفينة الأميركية USS MASON، والناقلة سنترال بارك”.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية إن:" الصاروخين سقطا في خليج عدن على بعد نحو عشرة أميال بحرية (18.52 كم) من السفن"، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات أو أضرار من أي من السفينتين خلال هذا الحادث.

تابع موقع تحيا مصر علي