عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يكشفون لـ تحيا مصر عن أسباب ارتفاع أزمة السكر..ومطالبات بتفعيل الرقابة لمواجهة أزمة السكر

سكر
سكر

ترددت في الآونة الأخيرة العديد من الأسئلة حول أسباب زيادة أسعار السكر، والتي وصفها البعض أنها أسعار غير مسبوقة، على الرغم من أن وزير التموين والتجارة الداخلية أكد على أن المخزون الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى أبريل 2024، مع بداية حصاد قصب السكر وكذلك بنجر السكر، وحتى لا تتضرر مصر من الأزمة العالمية في السكر، فقد تم وقف تصدير السكر، حتى يتم ضخه بشكل كامل في السوق المحلي.

وفي هذت الصدد تحدث نواب لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب لـ تحيا مصر على أسباب ارتفاع أسعار السكر بالشكل الغير معهود، ومطالبات عديدة بتفعيل الرقابة لمواجهة أزمة السكر، ووضع عقوبات رادعة للحد من جشع التجار. 

عضو اقتصادية النواب يحذر من التلاعب والمساس بالمخزون الاستراتيجي للسلع..ويتحدث لـ تحيا مصر عن أسباب أزمة السكر

قال النائب طارق السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن أزمة أسعار السلع الغذائية المنتشرة في الآونة الاخيرة في مصر وباقي دول العالم ناتجة عن الصراعات الملتهبة التي يشهدها العالم في الظروف الآخيرة من الحرب الروسية الأوكرانية أو جائحة كرورونا مسبقًا، وصولًا إلى الحرب الإسرائيلية على فطاع غزة.

وأشار عضو اقتصادية النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن أزمة السكر على وجه التحديد والتي تشهدها مصر منذ فترة سببها واضح وهو انتهاء موسم إنتاج وتوريد بنجر السكر والقصب للمصانع.

وأوضح النائب طارق السيد، أن سبب ندرة السكر بالسوق قبل ثلاثة أشهر من نهاية الموسم  يؤكد أن هناك من يتلاعب بالأسواق ويخزن السكر ما تسبب في ارتفاع سعره بهذه الطريقة لتحقيق مكاسب غير شرعية. 

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة التحقيق في هذه الأزمة للحد من جشع التجار، وفرض عقوبات صارمة على كل من تسول له نفس فعل مثل تلك الأمور. 

وحذر النائب طارق السيد من التلاعب والمساس بالمخزون الاستراتيجي للسلع بصفة عامة، نظرًا للتحديات والظروف الاقتصادية الصعبة نتيجية للحروب والصراعات التي نشهدها في الوقت الحالي.

وشدد على ضرورة فرض الرقابة والقبض على المتلاعبين بالأسواق، مطالبًا بسرعة سد الفجوة من خلال استيراد السكر وهو ما ينبغي التركيز عليه في الوقت الحالي وتنفيذ حلول عاجلة للقضاء على تلك الأزمة.

النائب أحمد فرغلي يطالب بتفعيل الرقابة لمواجهة أزمة السكر..ويؤكد لـ تحيا مصر: «غير مسبوقة» 

قال النائب أحمد فرغلي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن ارتفاع سعر السكر في الفترة الحاية بشكل غير مسبوق أمر ليس له مبرر سوى طمع وجشع التجار. 

وأكد عضو اقتصادية النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، ضرورة مراجعة خطة توزيع سلعة السكر، بداية من مصانع السكر حتى تصل إلي المستهلك، والعمل على ضبط المنظومة والوقوف على ثغرات التسريب والاحتكار والتعامل معها بكل حسم في تلك الفترة. 

وطالب فرغلي، بضرورة تفعيل قانون العقوبات على التجار وعدم التهاون في مثل تلك الأمور، لاسيما في تلك الفترة التى تواجه فيها البلاد تحديات اقتصادية صعبة، وترتفع فيها تكلفة استيراد السلع.

وأشار عضو مجلس النواب،  ضرورة تفعيل الرقابة على مثل تلك السلع الاستراتيجية، ومواجهة أي محاولات احتكارية فيها بكل حسم.

نائب اقتصادية النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن أسباب إرتفاع أسعار السكر..ويؤكد: «أزمة مفتعلة»

قال النائب علي الدسوقي، عضو لجنة الشئون القتصادية بمجلس النواب، إن أزمة السكر الحالية أزمة مفتعلة بسب جشع وطمع بعض التجار. 

وأشار عضو اقتصادية النواب، أن هناك بعض من التجار هم السبب في افتعال تلك الأزمة لقيامهم بتخزين كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع ثمنه على غير المعتاد، وبالتالي يتم الاعتماد على استيراد السكر من الخارج والذي تصل تكلفته إلى 50 جنيهًا. 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن شهري نوفمبر وديسمبر دائمًا ما يقل مخزون السكر فيهما، ولكن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي دائمًا ما يطمئن المواطنين، ذاكرًا أن هناك مخزون استراتيجي يكفي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وأكد النائب علي الدسوقي، أن الحكومة المصرية دائمًا تحاول بذل ما في وسعها لتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين، وأنها أزمة وقتية غير ممتدة ستنتهي في غضون أيام قليلة، خاصة ونحن في موسم حصاد قصب السكر الذي يدخل في صناعة السكر وكذلك البنجر.

وأضاف الدسوقي، أن الإحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي حتى 90% من احتياجات المواطنين، وأن الدولة لا تستورد أكثر من 10% من السكر، موضحًا أن الأزمة الحالية بسبب استيراد السكر من الخارج بالتزامن مع تغيير سعر العملة الصعبة بشكل مستمر. 

وتابع: "كل عام تتكر هذه الأزمة، لكننا لم نشعر بها مسبقًا بسبب ثبات سعر صرف العملة الصعبة"، وبسبب ذلك ارتفعت أسعار السكر بشكل غير مسبوق. 

وطالب بوضع عقوبات رادعة لكافة التجار المخالفين لوقف استنزاف المواطنين، ضرورة تفعيل الرقابة علي مثل تلك السلع الاستراتيجية، ومواجهة أى محاولات احتكارية فيها بكل حسم. 

تابع موقع تحيا مصر علي