عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبعاد التدخل الإيراني في الأزمة السورية برسالة ماجستير للباحث إسلام جمال المنسي

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

شهدت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، رسالة ماجستير بعنوان “أبعاد التدخل الإيراني فى الأزمة السورية فى الفترة (2011 ـــ 2020) للباحث إسلام جمال المنسي.

أبعاد التدخل الايراني فى الازمة السورية

وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذة الدكتورة، ليلى أمين مرسى، أستاذ العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بالكلية، والاستاذ الدكتور، منير محمود بدوى، أستاذ العلوم السياسية بكلية التجارة، جامعة أسيوط، والاستاذ الدكتور، ممدوح محمود منصور، رئيس قسم العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بالاسكندرية، والأستاذة الدكتورة، مروة خليل، أستاذ العلوم السياسية بالكلية.

المحددات التي تسهم في رسم السياسة الخارجية الإيرانية

وركز البحث على المحددات التي تسهم في رسم السياسة الخارجية الإيرانية، والوقوف على أهدافها التي تسعى لتحقيقها، والوقوف على الأهمية التي تمثلها منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد بالنسبة للسياسة الخارجية الإيرانية.

طبيعة الموقف الإيراني من الأزمة السورية

كما تطرق البحث لطبيعة الموقف الإيراني من الأزمة السورية على وجه الخصوص، من خلال دراسة طبيعة العلاقة بين إيران وسوريا، والتعريف بأبعاد الموقف الإيراني تجاه الأزمة السورية، واستعراض الأدوات التي استخدمتها طهران في تعاملها مع الأزمة، و خاصة الأداة العسكرية والأدوات الأخرى كالأداة الاقتصادية والدبلوماسية والدعائية، خلال سنوات تلك الأزمة.

تابع موقع تحيا مصر علي