عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تضغط على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.. وصحيفة أمريكية تكشف التفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف موقع Axios الأمريكي في تقرير له بضغط إدارة بايدن على إسرائيل من أجل السماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لتفادي وقوع كارثة إنسانية جراء الحصار (اللاإنساني) الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر 

تحذيرات من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة 

وأفادت الصحيفة عن مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن: “إدارة بايدن تضغط على إسرائيل لإعادة كمية المساعدات الإنسانية المسموح بها إلى غزة إلى المستويات التي كانت عليها قبل انهيار الهدنة” .

وتحذر جماعات الإغاثة من أن استئناف القتال - خاصة في جنوب غزة حيث يتركز مليوني فلسطيني - سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير .

وكجزء من اتفاق وقف إطلاق النار، سمحت إسرائيل بزيادة كبيرة في عدد الشاحنات التي تحمل المساعدات الإنسانية - حوالي 200 يوميا - إلى غزة وتم السماح بدخول كمية محدودة للغاية من المساعدات إلى الجيب قبل وقف إطلاق النار.

وسمحت إسرائيل أيضا لأربع شاحنات محملة بالوقود وأربع شاحنات تحمل غاز الطهي بالعبور إلى القطاع يومياً خلال فترة وقف القتال.

الجيش الإسرائيلي يوقف دخول المساعدات إلى غزة

وبعد انهيار الهدنة بشأن تمديد وقف إطلاق النار، أوقف الجيش الإسرائيلي دخول شاحنات المساعدات والوقود من مصر إلى غزة. كما استأنفت إسرائيل هجومها البري وقصفها لغزة.

أمريكا تضغط على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات إلى غزة 

ووفق الصحيفة الأمريكية، اتصل وزير الخارجية توني بلينكن، الذي كان في طريق عودته إلى الولايات المتحدة من المنطقة، بوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر يوم الجمعة وشدد على أن إسرائيل يجب أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة بنفس المستوى الذي كانت عليه خلال الحرب.

وبعد وقت قصير من المكالمة، سمحت إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية بدخول جنوب غزة، لكنها لم تسمح بدخول الوقود إلى القطاع.

وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل سمحت يوم السبت لنحو 100 شاحنة مساعدات بدخول غزة، بما في ذلك شاحنتان محملتان بالوقود.

وقالت جماعات الإغاثة إنه حتى أكبر قدر من المساعدات المسموح بدخولها إلى غزة خلال فترة توقف القتال لم يكن سوى جزء صغير من الاحتياجات في القطاع. ودخلت نحو 500 شاحنة مساعدات إلى الجيب قبل الحرب.

وقال مسؤول إسرائيلي ثان للصحفيين في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إن إسرائيل ملتزمة بمواصلة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في غزة، بما في ذلك الشاحنات المحملة بالغذاء والمياه والأدوية والوقود. 

تابع موقع تحيا مصر علي