عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد سعد عوض الله يوضح لـ تحيا مصر أسباب التوسع في عمليات البيع بالدولار

 النائب محمد سعد
النائب محمد سعد عوض الله

علق النائب محمد سعد عوض الله، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على انتشار ظاهرة بيع المنتجات في السوق المحلي بالعملات الأجنبية، قائلًا: ظاهرة غربية وتضر بالإقتصاد المصري. 

الإقبال الكثيف على العملة الصعبة (الدولار) يساعد في تفشي ظاهرة السوق الموازي

وأشار عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الإقبال الكثيف على العملة الصعبة (الدولار) يساعد في تفشي ظاهرة السوق الموازي وبالتالي  يساهم في رفع قيمة السلع مقارنة بالسعر الفعلي الخاص بها. 

النائب محمد سعد عوض الله يحذر من  التوسع في ظاهرة الدولرة

وحذر عضو لجنة الصناعة بالنواب من التوسع في ظاهرة الدولرة، موضحًا أن ذلك الأمر يفقد العملة الوطنية قيمتها كورقة تعامل نقدية في البيع والشراء كما يسهم في إضعاف الثقة في العملة الوطنية.

وطالب الحكومة بضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية المعنية لمنع تلك الممارسات التي تؤثر سلبا على العملة المحلية، وهو ما يؤدي بتراجع الاقتصاد الوطني.

وقد وجه النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، بشأن انتشار ظاهرة بيع المنتجات في السوق المحلي بالعملات الأجنبية.

وقال النائب، شهدت الأشهر الماضية قيام بعض الشركات ببيع منتجاتها في السوق المحلي بالعملة الأجنبية في مخالفة صريحة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم 88 لسنة 2003 والذي ينص في مادته رقم 111 على أن يكون التعامل داخل جمهورية مصر العربية شراء وبيعًا في مجال السلع والخدمات بالجنيه المصري وفقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية ما لم ينص على خلاف ذلك في اتفاقية دولية أو قانون آخر.

وأشار عصام، إلى أن القانون في مادته رقم 126 غرامة على المخالفين لتلك المادة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه.

أسباب التوسع في عمليات البيع بالدولار

وأوضح عضو مجلس النواب، أن السبب في التوسع بعمليات البيع بالدولار، بناء على توجيهات غير رسمية إلى البنوك بقبول تنازل الشركات عن الدولار بحوزتها دون السؤال عن مصدره، مقابل تدبير العملات المطلوبة لفتح الاعتمادات اللازمة لاستيراد الخامات ومكونات الإنتاج، وهو ما يخالف قواعد البنك المركزي المصري بأنه لا يتم قبول فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد إلا بسداد قيمة الشحنات من حصيلة الصادرات أو الإفصاح عن مصدر العملة.

تابع موقع تحيا مصر علي