عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب بـ«الشيوخ» بعد فيتو غزة لـ تحيا مصر: التاريخ لن يغفر هذه التصرفات لواشنطن

 النائب عاطف علم
النائب عاطف علم الدين

استنكر النائب عاطف علم الدين، عضو مجلس الشيوخ، استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعه 12/7، ضدّ مشروع قرار دولة الامارات العربية المتحدة والذى يدعو إلى وقف فورى لاطلاق النار.

الدبلوماسية الأمريكية تركت وراءها أرضًا محروقة ودماراً

وأوضح عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن عرقلة الولايات المتحدة الوصول إلى وقف إطلاق النار، يؤكد لشعوب العالم أجمع أنها حكمت أمام أعيننا بالموت على عشرات آلاف المدنيين في فلسطين، وتركت الدبلوماسية الأمريكية وراءها أرضًا محروقة ودماراً.

 التاريخ لن يغفر هذه التصرفات لواشنطن

وأشار النائب علم الدين، أن التاريخ لن يغفر هذه التصرفات لواشنطن، مؤكدًا أن فشل مجلس الأمن في وقف العدوان يعد وصمة عار ورخصة جديدة لاستمرار القتل والدمار والتهجير، واستخدام حق النقض يفضح نفاق الإدعاء بالإهتمام بحياة المدنيين وحقوق الإنسان والحريات ويخالف كل الأعراف والقوانين الدولية. 

 يوم حزين للإنسانية

وأكد علم الدين، أنه يوم حزين للإنسانية، وهذا الموقف الأمريكى من استخدام حق الفيتو يعد استخدامًا تعسفيًا، ويعد دليلاً على الدعم المستمر لإسرائيل وعلى عدم استعداد الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة. 

الدعم الأمريكي لإسرائيل يزعج الشعوب العربية والإسلامية من نظام الأمم المتحده ومجلس الأمن الذى يقف عاجزًا أمام الفيتو الأمريكي

وأضاف، أن الدعم الأمريكي لإسرائيل يزعج الشعوب العربية والإسلامية من نظام الأمم المتحده ومجلس الأمن الذى يقف عاجزًا أمام الفيتو الأمريكي، وهم يرون آلة الحرب الإسرائيلية الضخمة تقتل وتدمر وتشرد بالآلاف، ومع ذلك أصيب مجلس الأمن بالشلل.

جدير بالذكر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فشل  في تبني مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" لعرقلة مشروع القرار.

وصوت 13 دولة من أصل 15 دولة لوقف إطلاق النار المستمر على قطاع غزة من قوات الاحتلال الصهيونية، وامتنع عضو واحد عن التصويت وهي  بريطانيا، بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض بالفيتو.

وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة ارتفاع عد الشهداء من الشعب الفلسطينيي أكثر من 18000 منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، و70% منهم من الأطفال والنساء.

ومنذ تفاقم الأوضاع الكارثية على القطاع لم تتوقف الحرب سوى سبع أيام، تم في خلالها تحرير أسرى من كلا الجانببن من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الصهيونية، والسماح بإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي