عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|الجيش الإسرائيلي يوجه تحذير لسكان خان يونس.. ووفد من أعضاء مجلس الأمن يزور مدينتي العريش ورفح.. وروسيا تطالب بالإفراج عن الأسرى

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 66 وسط فشل الجهود الدولية فى وقف الحرب فى القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر

الجيش الإسرائيلي يجدد تحذيراته لسكان خان يونس

وفى آخر تطورات حرب غزة، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة (الطرق الأمنة  للتنقل) من خلالها. 

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”:" عاجل سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس في قطاع غزة وبشكل خاص في منطقة خان يونس وفي شمال القطاع. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: إلى سكان شمال القطاع: نحثكم على اخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل والتوجه من خلال طريق صلاح الدين نحو المآوي المعروفة في منطقة دير البلح بين الساعة العاشرة (10:00) صباحًا وحتى الساعة الرابعة (16:00) مساء". 

 

 

وأضاف:" القتال والتقدم العسكري للجيش الإسرائيلي في منطقة خان يونس لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس.يشكل محور صلاح الدين في هذه المقاطع ساحة قتال فمن الخطورة الوصول إليه!".

وتابع قائلاً:" الجيش الإسرائيلي سيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس. التنقل من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيتاح عبر المحاور التالية: شارع الرشيد "البحر" - شارع الشهداء في دير البلح".

وأكد فى البيان:" سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في مخيم رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود".

الخارجية المصرية: وفد من أعضاء مجلس الأمن يزور مدينتي العريش ورفح

وفى سياق ذاته، صرح السفير احمد ابو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وفداً من أعضاء مجلس الأمن يقوم اليوم الإثنين بزيارة الي مدينتى العريش ورفح بالتنظيم والتنسيق بين بعثتى مصر والإمارات لدى الأمم المتحدة، وفى إطار عضوية دولة الإمارات الحالية بمجلس الأمن.

و أوضح المتحدث باسم الخارجية، أن أعضاء المجلس سوف يطلعون خلال الزيارة علي سير العمليات الإنسانية والطبية الضخمة المقدمة لدعم جهود الإغاثة للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، بما فى ذلك تفقد المساعدات والجهود الإنسانية التي يقوم بها الهلال الأحمر المصري، والدعم الطبي المقدم للجرحي الفلسطينيين، فضلاً عن الوقوف على المعوقات المفروضة من الجانب الإسرائيلي علي دخول شاحنات المساعدات واجلاء الجرحي من معبر رفح، وما تؤدى إليه من تكدس شاحنات المساعدات وتعطيل دخولها إلى القطاع.

وأضاف السفير ابو زيد، بأن زيارة أعضاء مجلس الأمن إلى كل من العريش ورفح تأتى فى توقيت هام للغاية يقف فيه مجلس الأمن عاجزاً، للأسف الشديد، عن اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة ووضع حد للاستهداف المستمر للمدنيين وتوفير الحماية لهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية. كما تتزامن الزيارة مع الانخراط الحالى لمجلس الأمن فى مناقشة مشروع القرار العربى/الإسلامى، الذى قامت مصر بصياغة نصه الأولى، لتدشين آلية فعالة تسمح بدخول المساعدات إلى القطاع بشكل سلس وتضع حلولاً للتحديات والمعوقات القائمة المفروضة من جانب إسرائيل.

الاتحاد الأوروبي: يجب منع تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة من أراضيهم

هذا، وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بضرورة منع تهجير الفلسطينيين في قطاع غزة من أراضيهم، لافتا إلى تزايد فى عدد الضحايا المدنيين فى القطاع الفلسطيني، يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ66 بعد انهيار الهدنة الإنسانية (المؤقتة) الذي تم التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية، تم خلالها وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تم إدخالها إلى قطاع غزة. 

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي:" لا يوجد مزيد من أماكن الإيواء في قطاع غزة.. أعداد الضحايا المدنيين بقطاع غزة في تزايد".

وأضاف بوريل:" إسرائيل تستخدم نفس الأساليب بجنوب غزة كما في شماله".

الجيش الإسرائيلي: إنزال 7 أطنان من الأسلحة في خان يونس جنوبي قطاع غزة

ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة  The Times of Israel العبرية، بقيام الجيش الإسرائيلي بعملية إنزال جوي شملت 7 طن من الأسلحة فى خان يونس بقطاع غزة. 

وذكرت الصحيفة العبرية أن:" الجيش أنزل جوا معدات وأسلحة لقواته في قطاع غزة للمرة الأولى من عام 2006"، مضيفة  أنه تم إنزال جوا 7 أطنان من الأسلحة في خان يونس جنوبي قطاع غزة

ويظهر مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي طائرة نقل من طراز C-130J تابعة للسرب 103 التابع للقوات الجوية الإسرائيلية وهي تقوم بإسقاط المعدات.

روسيا تطالب بالإفراج الفوري عن الأسرى

هذا، وكشفت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية أن نائب وزيرالخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أجرى مكالمة هاتفية أمس الأحد، واليوم الاثنين، مع عدد من الفصائل الفلسطينية وقيادات من حركة حماس تحدث خلالها عن ملف الأسرى. 

وبحسب الصحيفة العبرية، فطالب الدبلوماسي الروسي خلال المكالمة الهاتفية مع الفصائل الفلسطينية بالإفراج الفوري عن الأسرى. ويأتي هذا بعد يوم من مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثوا لمدة 50 دقيقة عن مستجدات الأوضاع فى غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي