عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علاء قريطم: 45% مشاركة في الانتخابات الرئاسية يؤكد وعي المصريين ورسالة للعالم

علاء قريطم
علاء قريطم

قال النائب علاء حمدي قريطم عضو مجلس النواب، أن اقبال المصريين علي اللجان الانتخابية للإدلاء باصواتهم  في الانتخابات الرئاسية تاريخي، موضحا ان اللجان شهدت اقبال من المصريين بجميع فئاتهم ، قائلا: هناك وعي حقيقي لدي المصريين بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية والتي وصلت الي ٤٥٪؜ حسب المصادر الرسمية.

علاء قريطم: إقبال المصريين علي المشاركة في انتخابات الرئاسة تاريخي

واكد قريطم خلال تصريحات له اليوم ان هذا الحشد الغير مسبوق يرجع الي عدة اسباب اهمها تنوع وتعدد مرشحي الرئاسة وخاصة ان هناك ثلاثة منهم ينتمون لاحزاب سياسية وبالتالي هناك تحرك واضح علي الارض مما انعكس بشكل ايجابي في المشاركة الانتخابية التي ملأت الشوارع واللجان الانتخابية ، فالتصويت مستمر بداية من فتح اللجان وحتي غلقها في التاسعة مساءا .

علاء قريطم:اقبال المصريين علي اللجان الانتخابية للإدلاء باصواتهم  في الانتخابات الرئاسية تاريخي

وأشار قريطم، أن نسبة المشاركة في الانتخابات في اليوم الثاني وصلت إلى ٤٥٪؜ حسبما صرحت الهيئة الوطنية للانتخابات، مضيفا أن هذا الاقبال علي التصويت يرجع أيضا إلى  الحرب علي غزة ، حيث اراد المصريين توصيل رسالة الي العالم بالالتفاف الوطني وأن مصر علي قلب رجل واحد.

وأشاد قريطم بالدور والمجهود الذي قامت به  الدولة المصرية والوطنية للانتخابات، حيث أنهم قدموا العديد من التسهيلات علي المواطنين لتسهيل عملية الانتخاب، مشيدا بتفعيل لجان المغتربين والتي لاقت إقبال كبير من المصريين.

إجراءات التصويت بانتخابات رئاسة الجمهورية  2024

-يبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم

-يتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة.

-يُسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم.

-السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة.

-يتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

-يتحقق رئيس اللجنة من عدم وجود حبر فسفوري على أي من أصابع الناخب قبل السماح له بالتصويت.

-يتم التأكد من ختم ظهر ورقة الاقتراع بخاتم اللجنة الفرعية في مكان بعيد عن خلفية خانات إبداء الرأى قبل إعطائها للناخب.

-يسجل أمين اللجنة آخر رقمين من الرقم القومي للناخب في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

-يوقع الناخب بخطه أو بصمته، مرة واحدة، في الخانة المخصصة بالنموذج رقم 11 انتخابات رئاسية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي