عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب علي الدسوقي لـ تحيا مصر: انتشار ظاهرة الدولرة تنذر بعواقب وخيمة على الاقتصاد المصري

 النائب علي الدسوقي
النائب علي الدسوقي

فيما قال النائب علي الدسوقي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن انتشار ظاهرة التوسع في بيع المنتجات في السوق المحلي بالعملات الأجنبية، تمثل خطورة شديدة على الاقتصاد المصري.

 ظاهرة التوسع في الدولرة تساهم وبشكل كبير في رفع سعر صرف الدولار

وأكد عضو مجلس النواب، أن ظاهرة التوسع في ظاهرة الدولرة تساهم وبشكل كبير في رفع سعر صرف الدولار، مشيرًا أن شركات حديد التسليح والسيارات والتجارة الإلكترونية على وجه التحديد تقوم ببيع منتجاتها للتجار والموزعين بالعملات الأجنبية مقابل تخفيضات سعرية مقارنة بالسداد بالجنيه.

وأوضح الدسوقي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن شركات حديد التسليح والسيارات والتجارة الإلكترونية توجهت لبيع مناتجتها بالعملة الصعبة لأسباب عديدة واصفًا بأنها أسباب منطقية، وعلى سبيل المثال زيادة أسعار الخامات لأن لأكثر من 75% من الخامات مستوردة من الخارج، وعدم التمويل من البنك المركزي. 

معدل النمو في بعض الدول النامية يعتمد على نسبة استهلاك الحديد

وأضاف نائب لجنة الشئون الإقتصادية، أن معدل النمو في بعض الدول النامية يعتمد على نسبة استهلاك الحديد، خاصة وأنها سلعة استراتيجية في غاية الأهمية، ولكنها ليست سلعة أمن قومي كالقمح والسلع الغذائية. 

وتابع: الشركات بحاجة إلى توفير مواد خام، خاصة أن البنك المركزي في الوقت الحالي  لا يدعم شركات تسليح الحديد، ويقتصر فقط على تمويل المواد والسلع الغذائية، لذ توجهت تلك الشركات للأسواق الموازية (السوق السوداء)، مما أدى إلى إحداث خلل كبير في العملة الصعبة داخل البلاد. 

وتطرق عضو مجلس النواب إلى  بعض الحلول اتجاه تلك الأزمة، والتي من ضمنها: القيام على اجتماع طارئ وفوري بين البنك المركزي والوزارات المختصة لوضع حد في التعامل في شأن النقض في مصر،  وإعطاء فرصة لشركات تسليح الحديد للتصدير إلى الخارج. 

واختتم النائب علي الدشوقي: " سلعة الحديد سبب في زيادة سعر صرف العملة الصعبة".

طلب إحاطة للنائب محمود عصام يحذر من التوسع في ظاهرة الدولرة

وفي هذا الصدد، وجه النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، بشأن انتشار ظاهرة بيع المنتجات في السوق المحلي بالعملات الأجنبية.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي