عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليه عندنا أزمة في البصل؟!.. شعبة الخضروات والفاكهة تكشف التفاصيل

تحيا مصر

وجهت الإعلامية هبة جلال، خلال برنامجها "90 دقيقة" المذاع على شاشة "المحور"، سؤالًا حول استمرار أزمة ارتفاع أسعار البصل في السوق المصري لأكثر من 40 جنيه رغم قرار الحكومة بمنع تصديره لأشهر، طبقًا لقاعدة العرض والطلب.

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف سبب أزمة البصل

بدوره قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة ، خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن سعر الطن من البصل كان العام الماضي 500 جنيه، مما دفع الفلاحين للعزوف عن زراعة البصل.

وواصل:" المعروض قليل، وآليات العرض والطلب هي الت يتحكم الأسعار.. والأسعار في بداية الموسم كانت ما بين 18 لـ 20".

وذكر حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن هذه هي الفجوة بين انتهاء الموسم القديم، والموسم الجديد، وهذا طبيعي ان يحدث في كل مكان في العالم.

وأوضح حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن المواسم الزراعية يكون انتاجها على حساب الحالة الجوية، ولذا لا بد من إعادة الدورة الزراعية مرة أخرى.

تخزين البصل وحجبه عن الأسواق

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، إن السبب في إرتفاع سعر البصل هذا العام، هو تقليل المزارعين لمساحات زراعة البصل بعد إنخفاض سعر البيع خلال العامين الماضين، مؤكدا أن طن البصل بلغ سعره 2000 جنيه خلال العام الماضي ووصل هذا العام إلي  18 ألف جنيه.

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع علي قناة mbc، أنه إلي جانب قلة المعروض من البصل كان هناك زيادة صادرات للبصل ، وهو ما  دفع بالحكومة إلي منع تصدير البصل حتى 30 مارس المقبل، هذا إلي جانب قيام بعض التجار بتخزين البصل وحجبه عن الأسواق.

سبب عدم انخفاض سعر البصل

وكشف أن السبب في عدم انخفاض سعر البصل رغم قرار الحكومة بعدم تصديره هو قرب انتهاء مخزون البصل القديم ولا يوجد إلا بشاير للبصل الجديد، مؤكدا أن سعر البصل سيقل تدريجيا مع زيادة الانتاج خلال شهرين القادمين.  

تابع موقع تحيا مصر علي