عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب سيبرانية.. إسرائيل تتهم إيران بالوقوف وراء هجوم إلكتروني على مستشفى زيف

تحيا مصر

اتهمت مديرية السايبر الإسرائيلية (INCD)، اليوم الاثنين، بوقوف إيران وحزب الله وراء هجوم سيبراني نفذ ضد مركز زيف الطبي في صفد.

تحيا مصر

هجوم سيبراني على مستشفى إسرائيلية

وقالت مديرية السايبر الإسرائيليةفى بيان:" لم يكن الهدف فقط الإضرار بعمليات المستشفى المحددة، بل الإضرار بقدرة إسرائيل على الصمود ككل في منتصف الحرب عندما كانت العديد من المستشفيات مثقلة بالتعامل مع أعداد أكبر من المعتاد من الجرحى".

ونجح المتسللون في اختراق أنظمة أمن المعلومات للوصول إلى التفاصيل الشخصية الحساسة للمرضى وتمكنوا من نشر تلك البيانات عبر الإنترنت.

مجموعة هاكر مرتبطة بوزارة الاستخبارات الإيرانية

ووفق صحيفة “جيورزاليم بوست” العبرية، فمجموعة القرصنة تعرف باسم AGRIUS وهى مرتبطة بوزارة الاستخبارات الإيرانية

ولم توضح INCD سبب نجاح المتسللين في اختراق أنظمة أمن المعلومات في مركز زيف الطبي أو ما هو تقييم تأثير الضرر على البيانات التي تم تسريبها بالفعل.

هجوم سيبراني على محطات الوقود فى إيران

في وقت قريب من إعلان INCD وفي رد محتمل غير مستتر من إسرائيل على إيران، قامت مجموعة من الناشطين القرصنة تسمى "العصفور المفترس" بشن هجوم على إيران. زعمت أنها عطلت غالبية محطات الوقود في جميع أنحاء إيران في هجوم إلكتروني يوم الاثنين.

وقالت فى بيان:""لقد نفذنا، هجومًا إلكترونيًا آخر اليوم، مما أدى إلى تدمير غالبية مضخات الغاز في جميع أنحاء إيران. ويأتي هذا الهجوم الإلكتروني ردا على عدوان الجمهورية الإسلامية ووكلائها في المنطقة. خامنئي اللعب بالنار له ثمن".

وقد أعلنت مجموعة القرصنة في السابق مسؤوليتها عن الهجمات الإلكترونية التي استهدفت محطات الوقود ونظام السكك الحديدية ومصانع الصلب في إيران.

واتهمت إيران إسرائيل والموساد بالارتباط ببعض هذه الهجمات السيبرانية، وأكد بعض المسؤولين الإسرائيليين بشكل غير رسمي تورط الدولة العبرية في بعض الهجمات بشكل غير رسمي.   

إعدام إيراني بتهمة التجسس لصالح الموساد 

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، قامت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم اعدام علي إيراني بتهمة التجسس لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، ويأتي ذلك بعد إعلان إسرائيل في الأسبوع الماضي بنجاحها في إحباط عملية كانت تستهدف إسرائيليين في قبرص. 

وذكرت الصحيفة العبرية، نقلاً عن وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، فتم اتهام الشخص بـ “جمع معلومات سرية وتقديم معلومات لجهاز التجسس الموساد بهدف الإخلال بالنظام”.

وافادت الصحيفة العبرية، نقلاً عن الوكالة الإيرانية، إن المشتبه به قدم معلومات لأجهزة تجسس أجنبية، وعلى رأسها الموساد 

تابع موقع تحيا مصر علي