عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خسائر اقتصادية وعسكرية.. خبراء لـ «تحيا مصر» يكشفون فاتورة حرب غزة على إسرائيل.. والحوثيين يجبرون الدولة العبرية الجلوس على طاولة المفاوضات

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لأكثر من شهرين، قتل فيها أكثر من 19 ألف من سكان غزة وهجر 80% من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، فيما تواصل التحذيرات من قبل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والأونروا من استمرار هذه الحرب الدموية التى يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر

اللواء أركان حرب محمد الشهاوي  لـ «تحيا مصر»: زيارة رئيس حركة حماس لمصر يعطي انطباع أن الهدنة القادمة طويلة تصل لوقف إطلاق النار

ومنذ أن بدأت الحرب، حرصت مصر على تكثيف وحشد كل جهودها من أجل وقف الحرب فى القطاع الفلسطيني، والتواصل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل وقف إطلاق النار، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية لسكان غزة. 

وخلال فترة الحرب زار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مصر مرتين لبحث وقف إطلاق النار وملف الأسرى، ونجحت مصر بمشاركة قطرية التوسط بين الطرفين وتم إعلان هدنة إنسانية مؤقتة، وتبادل الأسرى والمحتجزين بين الطرفين، إلى جانب زيادة حجم المساعدات التى تدخل إلى القطاع

وتعقيباً على زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية للقاهرة، يقول لواء أركان حرب دكتور محمد الشهاوي عضو  المجلس المصري للشؤون الخارجية  ورئيس أركان الحرب الكيمائية الأسبق فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" زيارة رئيس حركة حماس إسماعيل هنية لمصر يعطي انطباع أن الهدنة قادمة وترتيب لهدنة طويلة تصل لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن لأن حركة المقاومة الفلسطينية  تعلم إذا تم تحرير الرهائن بدون وقف إطلاق النار ستواصل إسرائيل فى التصعيد وهذه الحرب لن تنتهي وبالتالي يجب أن يكون هناك وقف إطلاق النار وتبيض السجون الإسرائيلية المسجونيين الفلسطينيين".

اللواء أركان حرب محمد الشهاوي  لـ «تحيا مصر»:إسرائيل لم تحقق أهدافها حتى الآن

وأضاف الشهاوي فى تصريحات لـ «تحيا مصر» :"يجب أن يتم التوصل  إلى حل سياسي يفضي إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967  وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع رئيس أركان الحرب الكيماوية الأسبق قائلاً:" إسرائيل لم تحقق أهدافها حتى الآن وهو تحرير الرهائن بالقوة ولذا دعت فى الفترة السابقة إلى هدنة 7 أيام". 

وتعقيباً على هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر قال :" بالنسبة لتوترات فى البحرالأحمر وهجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة فهناك الآن مجموعة عمليات بحرية تسمي "حارس الازدهار" من 34 دولة لتأمين الملاحة فى هذا المجرى الملاحي المهم والذي يعبر منه 40% من حجم التجارة العالمية بالإضافة إلى 3.5 مليون برميل  نفط يومياً.. وبالتأكيد كل العالم يريد الاستقرار فى هذا المجرى الملاحي الهام".

رئيس مركز الدراسات الاستراتيجبة للقوات المسلحة الأسبق: هجمات الحوثيين أضرت إسرائيل وقد تكون دافع للتراجع عن جرائمها

وبدوره، قال اللواء علاء عز الدين رئيس  مركز الدراسات الاستراتيجبة للقوات المسلحة سابقا فى تصريحات خاصة  لـ "تحيا مصر" تعقيباً على زيارة رئيس حركة حماس:"  من فترة كبيرة كانت منظمة حماس تحافظ على العلاقات مع القيادة المصرية.. فمن مصلحة حماس أن تكون العلاقات متميزة .. ومصر تسعى لتحقيق المصالح المشتركة لكافة الأطراف.. وهذه الزيارة أعتقد أنها لا تكون نهاية لوقف إطلاق النار". 

وأضاف رئيس مركز الدراسات الاستراتيجبة للقوات المسلحة فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"  :"قد شهدنا كل الضغوط الدوليةـ لاسيما من قبل شعوب الدول الداعمة لإسرائيل و اندلاع مظاهرات رفضاً لهذه لحرب، لكن مع ذلك لم توقف إسرائيل الحرب.. فهذه الزيارة قد تكون دراسة ما يمكن أن تقدمه مصر لقطاع غزة.. والجميع لاينكر الدور المصري فى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة". 

وتعقيباً على هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر وتأثير ذلك على مصر قال:"  أي أعمال عسكرية تضر كل من يستخدم هذا المكان ..واسرائيل لا تخضع إلا القوة وهذه الهجمات الحوثية أضرت بالمصالح الإسرائيلية وقد تكون دافع للتراجع عن جرائمها .. فإسرائيل واجهت خسائر سواء من هجمات المقاومة الفلسطينية أو حزب الله أو الحوثيين فكل ذلك جعلها ترضخ للضغوط".

رئيس المنتدي العربي لتحليل السياسات الإيرانية لـ "تحيا مصر": وجود هنية فى القاهرة يعني قرب التوصل إلى هدنة

وحول مسار الحرب فى غزة والتوصل إلى هدنة بين حماس وإسرائيل، قال د. محمد محسن ابو النور رئيس المنتدي العربي  لتحليل السياسات الإيرانية فى تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»:" بالتأكيد يمكن أن نشهد هدنة جديدة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية ، وذلك بناء على عدة عوامل العامل الأول هوالإعلام الإسرائيلي نفسه ورئيس إسرائيل إسحاق هرتسوج  والذي أعلن استعداد اسرائيل على الدخول فى هدنة لمدة أسبوع مقابل الإفراج المحتجزين لدي المقاومة الفلسطينية.. وأعتقد أن وجود رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فى القاهرة يعني قرب التوصل إلى اتفاق  بهذا الأمر مقابل الإفراج عن مئات  من الأسرى الفلسطينين لدى إسرائيل". 

وأضاف الخبير فى الشأن الإيراني:" العامل الثاني  خسائر إسرائيل المتتالية فى قطاع غزة وتكبد الجيش الإسرائيلي خسائر شبه يومية ، وبالتالى هذا يعني إن إسرائيل مجبرة على تلك الهدنة ، لإعادة ترتيب الأوراق أو التموضع الاستراتيجي  فى تلك المناطق التى منيت بها بخسائر خاصة فى مخيم جباليا  وفى شمال غزة". 

وبشأن الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر:" قال بالتأكيد هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية كبدتها خسائر اقتصادية ضخمة فضلاً عن الخسائر الجيوستراتيجية، وهذا إلى جانب الخسائر التى تكبدتها إسرائيل فى الداخل والمشاكل التى يواجهها نتنياهو فيما يتعلق بالضغط الداخل عليه والأحزاب وأهالى الأسرى و المعارضة وكل هذه الأطياف السياسية المناهضة  لفكرة الدخول البري الإسرائيلي فى غزة لأن هذا يعني  خسائر على مستوى الأفراد والعتاد  لا حصر لها".

رئيس المنتدي العربي لتحليل السياسات الإيرانية: مصر تأثرت من هجمات الحوثيين لكن الخسائر محدودة مقارنة بأوروبا وآسيا

وبشأن تأثير مصر من هذه الهجمات، أكد فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" "طبعاً مصر تأثرت لأن هذا الممر المائي الملاحي يؤدي إلى  قناة السويس وبالتالي كل السفن المتوجهه لقناة السويس تمر من باب المندب  ومعني أن تقرر 55 شركة شحن عالمية تحويل  مسار الملاحة من باب المندب إلى رأس رجاء الصالح فهذا يعني  أن خسائر اقتصادية لمصر،  لكنها محدودة لا تقارن بالخسائر التى تمني بها الاقتصادات الآسيوية والأوروبية، لكن فى المقام الأخير التحالف الدولى الراهن الذي يفضي إلى حماية الممرات المائية فى البحر الأحمر وجنوب وشمال باب المندب  معنى ذلك أن العالم استشعر الضرر البالغ الذي تعرض له". 

وتابع قائلاً:" الخسارة الاقتصادية المصرية ربما تكون محدودة لكن الخسارة الاقتصادية  الآسيوية والأوروبية والأستراتيجية لا حصر لها.. ومثال هناك  فى أمريكا ما يعرف باسم "جراند استراتيجي" أو الأستراتيجية العظمي فى العالم.. هذه الاستراتيجية فحواها السيطرة الأميركية والتحكم الأميركي وكل الممرات والمضائق الاستراتيجية فى العالم".

وأكد فى حديثه لـ «تحيا مصر» :" ومعني أن تفقد أميركا التى لها قواعد فى جيبوتي  وأسبانيا وفرنسا وغير ذلك السيطرة  على مضيق باب المندب فإن ذلك يعني خسائر أميركية على المستوى الجيوستراتيجي فيما يتعلق بتطبيق  جراند استراتيجي التاريخية الأميركية المتعلقة  بحماية الممرات الملاحية الحيوية والمضائق فى العالم، لذلك هرعت أمريكا وفرنسا إلى التحالف الذي قام بتشكيله لسيطرة على الهجمات الحوثية على السفن المتوجهة إلى إسرائيل". 

تابع موقع تحيا مصر علي