عاجل
الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توافق فى الرؤى.. مصر وبريطانيا يؤكدان على ضرورة زيادة المساعدات إلى غزة.. وأهمية حماية الملاحة فى البحر الأحمر

سامح شكري - ديفيد
سامح شكري - ديفيد كاميرون

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، مؤتمر صحفى بمقر قصر التحرير بالقاهرة، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، ناقشا خلاله عدد من القضايا من بينها حرب غزة وهجمات الحوثيين التى تشنها ضد السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر وتأثيرها على أهم ممر مائي فى العالم، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا والملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

تحيا مصر

شكري: ناقشنا مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن لزيادة دخول المساعدات لغزة

وقال وزير الخارجية سامح شكري، خلال كلمته إنه تم مناقشة مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن لزيادة دخول المساعدات لغزة ووقف الأعمال العدائية، مشددا علي ضرورة تحمل  مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسؤولية تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وأوضح أنه يتم التنسيق مع  أعضاء مجلس الأمن من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، معبرا عن استيائه من تكدس المساعدات الإنسانية في رفح قبل دخولها غزة والتي تعود إلى إجراءات التفتيش التي تقوم بها إسرائيل.

وشدد علي ضرورة  ألا تعلو الاعتبارات السياسية على الاعتبارات الإنسانية أمام مشاهد القتل التي يتعرض لها الأطفال بشكل يومي.

وأكد وزير الخارجية المصري علي أنه تم مناقشة كيفية انفاذ المساعدات الانسانية إلي قطاع غزة بشكل يلبي احتياجات المدنيين، مشيرا إلي أنه ليس هناك إرادة سياسية من قبل إسرائيل أو المجتمع لإنفاذ حل الدولتين ومجلس الأمن عاجز عن القضية الفلسطينية. 

شكري : ناقشنا تطورات الوضع في السودان وليبيا

كما ناقش شكري مع وزير الخارجية البريطانية تطورات الوضع في السودان وليبيا فضلا عن العلاقات الثنائية مع بريطانيا، هذا إلي جانب مناقشة الجهود المصرية في رعاية عدد كبير من المهاجرين علي أراضيها.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن المسؤولية تجاه ما يحدث فى قطاع غزة، مشدداً على ضرورة حل الدولتين، مضيفاً أن:"عمليات الاستيطان الإسرائيلية تجعل حل الدولتين مستحيلا". 

شكري: نعمل مع الدول المشاطئة للبحر الأحمر لتأمين الملاحة

وتعقيباً على الهجمات المتكررة التى  تشنها جماعة الحوثيين على السفن فى البحر الأحمر قال شكري: نشترك في المبادئ الخاصة بضرورة الحفاظ على حرية الملاحة.. نعمل مع الدول المشاطئة للبحر الأحمر على تأمين الملاحة"

وزير الخارجية البريطاني: نعمل مع مصر لتقديم المساعدات لغزة

وبدوره، أشاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بالدور المصري فى إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة،  لافتا إلى هناك تنسيق بين البلدين من أجل ضمان تدفق المساعدات إلى القطاع الفلسطيني.

وقال كاميرون:" أشكر مصر على عمالها العظيم وما تقوم به مع الهلال الأحمر فى إطار إيصال المساعدات الإنسانية غزة.. ونعمل مع مصر من أجل ضمان تدفق  المساعدات لغزة".

كاميرون: يجب تأمين الملاحة في البحر الأحمر حتى لا تتأثر سلاسل الإمداد

وأضاف وزير الخارجية البريطاني:" ما نتحدث عنه اليوم أن هناك أزمة إنسانية فى غزة.. المواطنين يتعرضون للجوع ويتركون فريسة للأمراض وبريطانيا ملتزمة بشأن تقديم المساعدات والعمل على إدخالها إلى غزة.. وقدمنا 75 مليون دولار مساعدات للقطاع ".

وأكد وزير الخارجية البريطاني فى كلمته:" يجب التزام إسرائيل بالقوانين الدولية وتقليص الضحايا من المدنيين"

وأشار فى كلمته:" فى الفترة الأخيرة تتعرض  السفن البحرية فى البحر الأحمر لهجمات ويجب أن تكون هذه الممرات آمنة وتحاول بريطانيا منع ذلك".

تابع موقع تحيا مصر علي