عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية .. طلب مناقشة عامة للنائبة هالة كمال غدًا بمجلس الشيوخ

هالة كمال
هالة كمال

تناقش الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، غدًا الإثنين، طلب مناقشة عامة لتحديد موعد المناقشة المقدم من النائبة هالة كمال، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي.

الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي

ويستعرض موقع تحيا مصر طلب النائبة، حيث كانت قد تقدمت النائب هالة كمال، عضو مجلس الشيوخ، بطلب مناقشة عامة، للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي.

الثروة السميكة تعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر

وأوضحت كمال في طلبها، أن الثروة السميكة تعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وكذلك مصدر من مصادر البروتين الأمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليًا وينمي صناعات أخرى بجانبه.

مصر تستهلك حوالي 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويًا

وتابعت في طلبها:" تستهلك مصر حوالي 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويًا، واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية" بحار- بحيرات- أنهار"، 400 ألف طب استيراد من الخارج أغلبهم أسماك ماكريل وجمبري وسبيط وأسماك متنوعة.

مواجهة ارتفاع الاسعار

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بايجاد حلول لمواجهة ارتفاع الاسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطي لأنه يمثل الطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر والتوسع في تصدير أسماك الدينيس والقاروس وكل الأسماك الفاخرة.

الاهتمام بالمصايد الطبيعية والاهتمام بالصياد وقطاع الصيد

واستكملت:" لابد من الاهتمام بالمصايد الطبيعية والاهتمام بالصياد وقطاع الصيد للعمل على معرفة القص الحاد في المصائد الطبيعية " البحار- البحيرات- الأنهار"، مع ضرورة العمل مع الغرف التجارية في طرح الأسماك الشعبية وهي البلطي والبوري بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك وهذا دور وزارة التموين في الرقابة على الأسعار.
وكان قد رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، الجلسة العامة اليوم، على أن يعود للانعقاد غدًا الأثنين، للاستمرار في  مناقشة  جدول الأعمال المدرج.

وكان قد أعلن رئيس مجلس الشيوخ، أنه تم إحالة طلب المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمناقشات وتعقيب رئيس الهيئة، إلى لجنة مشتركة من الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة ومكتب لجنة الشئون المالية لبحثه وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

تابع موقع تحيا مصر علي