عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق الجلسة العامة للشيوخ لمناقشة سياسة الحكومة حول الثروة السمكية

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

انطلقت منذ قليل فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم، وأكثر من عشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية.

طلب مناقشة للنائب محمد صبري لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية

النائب محمد صبري، أكد في طلب المناقشة، والذي يستعرضه تحيا مصر،  أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية الهامة في مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل يمتد لحوالي 3000كيلو متر على البحر المتوسط والبحر الأحمر كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية وعلى الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها إلا أننا نعاني من نقص في الثروة السمكية بصورة واضحة مما أدى لارتفاع أسعار الأسماك واضطرار الحكومة إلى التوجه إلى استيراد بعض أنواع الأسماك من الخارج.

وأشار إلى أنه على الرغم من صدور العديد من التشريعات والقوانين والقرارات الوزارية للحفاظ على الثروة السمكية داخل مصر إلا أنه لا تزال المشكلة قائمة، معقبا: لذلك لابد من استيضاح سياسة الحكومة حول الآتي:

-الصيد في البحار والبحيرات.

-المزارع السمكية.

-كيفية مواجهة الصيد الجائر.

الشيوخ يناقش طلب مناقشة للنائبة هالة كمال لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي

كما تشهد الجلسة العامة مناقشة طلب مناقشة عامة لتحديد موعد المناقشة المقدم من النائبة هالة كمال، وأكثر من عشرين عضوًا من الأعضاء لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي.

النائبة هالة كمال أكدت في طلبها، أن الثروة السميكة تعتبر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وكذلك مصدر من مصادر البروتين الأمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليًا وينمي صناعات أخرى بجانبه.

وأوضحت أن مصر تستهلك حوالي 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويًا، واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية" بحار- بحيرات- أنهار"، 400 ألف طب استيراد من الخارج أغلبهم أسماك ماكريل وجمبري وسبيط وأسماك متنوعة.

وطالبت بإيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الاسعار وذلك من خلال منع تصدير سمك البلطي لأنه يمثل الطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر والتوسع في تصدير أسماك الدينيس والقاروس وكل الأسماك الفاخرة.

تابع موقع تحيا مصر علي