عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|أكثر من 20 ألف قتيل.. و بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف الحرب في غزة.. وإسرائيل تخطط لنفى قادة حماس إلى الخارج

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية على قطاع غزة لليوم الـ80 على التوالي، قتل حتى الآن أكثر من 20 ألف شخص أي نحو 1% من سكان القطاع وتهجير 85% من الشعب الغزاوي، وتدمير كامل للقطاع الفلسطيني وسط تجدد التحذيرات من قبل المنظمات الدولية من تردي الأوضاع الإنسانية فى غزة. 

مجزرة مخيم المغازي

وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر آخر تطورات حرب غزة، إذ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل 70 شخص وإصابة العشرات فى قصف إسرائيلي استهدف 4 منازل فى مخيم المغازي وسط قطاع غزة

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بمقتل أكثر من 70 شخص وإصابة العشرات جراء المجزرة التى ارتكابها الجيش الإسرائيلي فى مخيم المغازي وسط قطاع غزة، حيث قصف 4 منازل مأهولة بالسكان. 

وقال د. أشرف قدرة المتحدث باسم وزارة الصحة فى قطاع غزة:" ما يحدث في مخيم المغازي هو ابادة جماعية لمربع سكني مكتظ راح ضحيتها حتى اللحظة 60 شهيدا والعدد مرشح للزيادة نتيجة تجمع عدد من العائلات من اماكن مختلفة"

وأضاف:" الاحتلال يوجه السكان لأماكن قتلهم الجماعي في المناطق التي يدعي كذبا أنها آمنة".

وفى السياق ذاته، قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى:"أغلب الشهداء الذين وصلوا من مخيمي المغازي والبريج من الأطفال والنساء وكبار السن".

بابا الفاتيكان يدعو إلى وقف الحرب في غزة.. ويوجه رسالة إلى سكان الشرق الأوسط

وفى سياق ذاته وجه بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، فى يوم عيد الميلاد رسالة إلى العالم، دعا فيها إلى السلام وقف الحرب فى قطاع غزة والإفراج عن جميع المحتجزين، كما وجه رسالة إلى شعوب عدد من دول منطقة الشرق الأوسط التى تواجه عدد من الأزمات والتحديات مع حلول عام جديد، داعيا أن تنعم شعوب هذه الدول بالأمن والاستقرار الاجتماعي والسياسي. 

وقال بابا الفاتيكان :" أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، ميلاد مجيد! إن أنظار وقلوب المسيحيين في جميع أنحاء العالم تتجه نحو بيت لحم؛ هناك، حيث يسود الألم والصمت في هذه الأيام ..اليوم في بيت لحم، بين ظلمات الأرض، أضاءت هذه الشعلة التي لا تنطفئ، اليوم ينتصر على ظلمة العالم، نور الله الذي ينير كل إنسان".

بابا الفاتيكان: أدعو إلى وقف الحرب فى غزة والإفراج عن المحتجزين

وأكد فى كلمته:" أحمل في قلبي الألم من أجل ضحايا الهجوم الآثم الذي وقع في ٧ أكتوبر، وأجدّد ندائي المُلِحّ للإفراج عن الرّهائن الذين ما زالوا محتجزين. أطلب أن تتوقّف العمليّات العسكريّة، مع نتائجها المرعبة التي تتسبب بسقوط ضحايا مدنيّين أبرياء، وأن تتمّ معالجة الوضع الإنسانيّ اليائس من خلال السّماح بوصول المساعدات. ليتوقّف تأجيج العنف والكراهية، وليبدأ حلّ القضيّة الفلسطينيّة، من خلال حوارٍ صادقٍ ومستمرّ بين الطّرفين، تعضده إرادة سياسيّة قويّة ودعم المجتمع الدّوليّ".

خطة إسرائيلية.. نفي قادة حماس إلى الخارج مقابل الإفراج عن الرهائن

ومن ناحية أخرى، كشفت صحيفة  The Times of Israel العبرية عن خطة إسرائيلية بعدم اغتيال قادة حركة حماس، وبدلاً من ذلك ترحيلهم إلى الخارج مقابل الإفراج عن جميع الرهائن لدي الفصائل الفلسطينية، يأتي ذلك فيما نفذت إسرائيل عدد من عمليات الاغتيالات طالت قادة فى الجناح العسكري من الحركة منذ بداية الحرب فى قطاع غزة.

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة العبرية  ذكرت أن:" إسرائيل تدرس خيار عدم قتل قادة حماس في غزة يحيى السنوار ومحمد ضيف، إذا سنحت الفرصة، وبدلا من ذلك منحهم حصانة من نوع ما وترحيلهم إلى قطر أو دولة أخرى".

وذكر تقرير هيئة البث العامة “كان” نقلا عن عدة مصادر إسرائيلية لم يذكر اسمها أن الاتفاق لن يتم إلا كجزء من حل يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة وإنهاء الحرب ضد الحركة.

وجاء التقرير في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون إسرائيليون، أن مصر طرحت على الطاولة اقتراحا جديدا لهدنة في الحرب مع حماس وإطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، مع إشارة البعض إلى أن تل أبيب لا ترفض بشكل قاطع المشروع وأنه يمكن أن يؤدي إلى المفاوضات.

وذكر تقرير "كان" أن القيادة الأمنية والسياسية تناقش خيار نفي قادة حماس بدلا من اغتيالهم، على الرغم من  على الرغم من عدم وجود اقتراح ملموس على الطاولة حتى الآن.

وأكد التقرير على أن هذا سيكون خيارًا طويل المدى وغير مناسب في الوقت الحالي، ونقل عن مصدر قوله إن أي خطة من هذا القبيل يجب ألا تضر بالهدف المعلن المتمثل في تفكيك قيادة حماس وقدراتها العسكرية.

 نتنياهو: الحرب لن تنتهي الآن

هذا، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الحرب ضد حماس في غزة لن تنتهي الآن، وذلك بعد زيارة في وقت سابق من اليوم للقطاع الفلسطيني.

وأفادت صحيفة The Times of Israelالعبرية نقلاً عن نتنياهو قوله: "نحن لا نتوقف، نحن مستمرون في القتال ونعمق القتال في الأيام المقبلة، وستكون هذه معركة طويلة ولم تقترب من نهايتها". نحن بحاجة إلى الصبر والوحدة والتمسك بمهمتنا”، وجاءت هذه التصريحات خلال اجتماع كتلة الليكود في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

وأشارت الصحيفة العبرية فى تقرير لها أن نتنياهو زار لواء احتياط في غزة اليوم وقال لحكومته: "الجميع سألني شيئًا واحدًا فقط: ألا نتوقف ونستمر حتى النهاية"

وكان نتنياهو أكد فى وقت سابق خلال مكالمة  هاتفية أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الحرب فى قطاع غزة لن تنتهي حتى تحقق إسرائيل جميع أهدافها (المعلنة) والمتمثلة فى القضاء الكامل على حركة حماس، وإعادة جميع الرهائن المحتجازين لدى حماس.

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20674 قتيل

وفى سياق ذاته، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 20674 شهيدا و54536 جريحا منذ 7 أكتوبر

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية:" خروج 23 مستشفى و53 مركزا صحيا في غزة عن الخدمة..و استشهاد 311 كادرا وتدمير 102 سيارة إسعاف في القطاع الفلسطيني".

وأضافت الصحة الفلسطينية:"250 شهيدا في القصف الإسرائيلي بغزة خلال 24 ساعة"

وفى سياق متصل، قال الهلال الأحمر الفلسطيني أنه :" تم إجلاء 21 جريحا من المستشفى الأهلي و13 جريحا ونازحا من مستشفى الشفاء إلى جنوب قطاع غزة"

تابع موقع تحيا مصر علي