عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق تحيا مصر.. الملاذ الأول في الأزمات والذراع التنموي العابر للحدود

تحيا مصر
تحيا مصر

صندوق تحيا مصر واحد من القرارات المهمة التي جاء تدشينها من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي في بادرة طيبة، عكست الحرص الكبير من القيادة السياسية على تحقيق التنمية الشاملة، وذلك من خلال استراتيجية تقوم على تدعيم شركاتاه مع الأطراف المعنية بالتنمية.

صندوق تحيا مصر.. الملاذ الأول وقت الأزمات

مثل صندوق تحيا مصر جزءًا هامًا وفاعلا وقت الأزمات، ليكون بمثابة “الملاذ الأول” وقت الأزما،  حيث كان الصندوق ذراعًا تنمويًا للحكومة، ولعب دورًا هامًا في مواجهة العديد من التحديات التي مرت بها الدولة منذ تدشينه في عام 2014، حيث حيث كان مصدرًا تمويليًا رئيسيًا للعديد من الملفات الداخلية، وأطلق مبادرات عديدة أسهمت في تحقيق الرؤية التنموي التي يتبناها.

تحيا مصر

هذا الدور المهم الذي يقوم به صندوق تحيا مصر، عكسته تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، حيث أكد أن الصندوق تلجأ إليه الدولة في كثير من الأزمات، والذي دفع إلى أن تكون أمواله تحت إشراف مباشر منه.

دور تنموي عابر للحدود

رؤية صندوق تحيا مصر لم تكن داخليًا فقط، بل لعب دورًا عابرًا للحدود، حيث هذا الدور مؤخرًا، في العدوان الإسرائلي على غزة، والذي عانى الأشقاء فيها ـ ولا يزالون ـ من ويلاته، فشروا وأصبحوا بلا مأوى أو مؤنة، لينتفض معه صندوق تحيا مصر، مقمًا كافة أوجه الدعم للأشقاء، وذلك بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي وجه خلال ترشحه لرئاسة الجمهورية أن تقدم التبرعات المخصصة للحملة لصندوق تحيا مصر.

وقد بلغت قيمة مساعدات صندوق تحيا مصر إلى غزة حتى 11 نوفمبر الماضي ـ آخر إحصائية أعلنتها الحكومة ـ نحو 1120 طن مواد غذائية وأدوية ومستلزمات ومراتب ومياه وخيام وغيرها من المساعدات والاحتياجات لأهالينا في فلسطين، ليكون صندوق تحيا مصر أكبر داعم للأشقاء في غزة.

صندوق تحيا مصر أكبر الداعمين للأشقاء

وأطلق صندوق تحيا مصر أكبر قافلة مساعدات إلى قطاع غزة، حيث تضمنت 2510 طنًا، استمرارًا للدعم الذي يقدمه الصندوق لأهالينا في القطاع، إضافة إلى 1613 طنًا شملتها قافلة تحيا مصر من المواد الذغائية الجافة والأطعمة.

تحيا مصر غزة

وعكست تصريحات الرئيس السيسي هذا الدور الأخوي الذي لعبته مصر من خلال ذندوق تحيا مصر لدعم أهالينا في قطاع غزة، حيث أكد في تصريحات له قبل حوالي شهر، أن مصر قدمت مساعدات بلغت نسبتها من 75%  - 80% من أجمالي المساعدات التي قدمت لغزة.

رؤية تنموية يتبناها صندوق تحيا مصر

وتستند أهداف صندوق تحيا مصر على مجموعة من الأهداف التي تؤسس لواقع اقتصادي تنموي يحقق الرخاء لجميع فئات المجتمع المصري ويشجع الاقتصاد الوطني ويمنح الفرص لشركاء التنمية من القطاع الخاص.

وتستند رؤية الصندوق على النمو الاقتصادي الشامل المستمر، والحد من الفقر، وتلبية احتياجات الفئات الأكثر فقرًا، وعقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية، مدحلًا للتنمية المستدية، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص بوصفه محورًا أساسيًا لدفع عجلة التنمية، بالاشتراك مع الجهات الحكومية المسئولة.

وقد أطلق صندوق تحيا مصر العديد من المبادرات التي جاءت انطلاقًا من مجموعة الأهداف التي يتبناها، وكان آخرها مبادرة "إغاثة أهل غزة"، ومبادرة "كلنا جنبك" والتي استهدفت المساهمة في تحسين وضع مرضى الفشل الكلوي في كافة أنحاء القطر المصري، ومبادرة  "بر أمان" لدعم فئة صغاء الصياداين بالتجهيزات وملابس الوقاية من مخاطر المهنة وبرودة الأجواء.

كما كافح صندوق تحيا مصر ظاهرة تشرد الأطفال، فأطلق مبادرة "أطفال بلا مأوى" للحد من ظاهرة الأطفال بلا مأوى وإعادة تأهيلهم ودمهم في المجتمع، وغيرها من المبادرات مثل "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، ومبادرات لتجهيز العرائس.

تحيا مصر يحصد أرقام قياسية

وتتويجًا لهذا الدور الذي لعبه صندوق تحيا مصر على منذ إنشاءه في عام 2014 بعد تبرع الرئيس السيسي بنصف راتبه، فقد حصل الصندوق على 3 ارقام قياسية ضمن موسوعة جينيس، وذلك بعد النجاح الذي حققه في تنظيم أكبر قافلة مساعدات إنسانية شهدها العالم.

الرئيس السيسي

ويظل صندوق تحيا مصر يلعب دورًا محوريًا في العمل الخيري والتنموي، انطلاقا من قاعدة التكافل والتضامن التي أرساها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه الرئاسة عندما تبرع للصندوق بنصف راتبه.

تابع موقع تحيا مصر علي