عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

675 يوم من القتال.. ما هي آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية ؟

تحيا مصر

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية مستعرة لم تخمدها مفاوضات أو هدن مؤقتة بين موسكو وكييف؛ الدولة التي كانت في وقت سابق جزء من الأراضي الروسية قبل انهيار الاتحاد السوفييتي في التسعينات القرن الماضي. 

ومع استمرار الحرب لأكثر من 675 يوم، سقط آلاف القتلى والجرحى إلى جانب تكبد كلا الدولتين خسائر اقتصادية فادحة بسبب هذه الحرب التي يبدو وفق الشواهد لن تنتهي الآن مادام هناك سماسرة حروب ينتفعون باشعال هذه الحرب في محاولة لإركاع الدب الروسي وتقديم كييف كبش فداء وقربان لسيد الكرملين. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية 

إسقاط 32 طائرة أوكرانية خلال يوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 32 طائرة أوكرانية مسيرة فوق مقاطعات موسكو وبريانسك وكورسك وأوريول خلال الليل.

وقالت الوزارة في بيان: "خلال الليل تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في روسيا، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة واعترضت 32 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعات بريانسك وأوريل وكورسك وموسكو".

وأكدت بولندا أن صاروخا روسيا خرق مجالها الجوي أمس الجمعة متجها نحو أوكرانيا.

وشنت روسيا موجة ضخمة من الضربات الصاروخية على المدن الأوكرانية، بما في ذلك العاصمة، في واحدة من أكبر الهجمات على البلاد منذ بداية الحرب.

وقالت القوات المسلحة البولندية إن جسما مجهولا محمولا جوا، حددته على أنه صاروخ روسي، دخل المجال الجوي للبلاد من اتجاه أوكرانيا لمدة ثلاث دقائق.

وأضاف: "كل شيء يشير إلى أن صاروخا روسيا اخترق المجال الجوي البولندي. وقال وزير الدفاع البولندي الجنرال فيسلاف كوكولا: “لقد رصدناها بالرادارات وغادرت المجال الجوي”.

وقالت بولندا إن الجسم اخترقت مجالها الجوي مسافة 25 ميلا وغادرته بعد أقل من ثلاث دقائق، مضيفة أن رادارها ورادار حلف شمال الأطلسي أكدا أن الجسم غادر المجال الجوي البولندي.

وفي أوكرانيا، قُتل ما لا يقل عن 30 مدنياً وأصيب 160 آخرون في الهجمات على المباني السكنية في كييف ولفيف وخاركيف ومدن أخرى في الغرب والجنوب امس الجمعة، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن مركزاً للتسوق ومستشفى للولادة تعرضا للقصف في أوكرانيا. مدينة دنيبرو المركزية.

وفي أوديسا، قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب 26 آخرون، من بينهم طفلان وامرأة حامل، عندما أصابت ثلاثة صواريخ مباني سكنية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا أطلقت ما يقرب من 110 صواريخ في الهجوم. وقال في بيان عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به: “اليوم، استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريبًا في ترسانتها”.

“تم قصف جناح الولادة والمرافق التعليمية ومركز التسوق والمباني السكنية متعددة الطوابق والمنازل الخاصة ومخزن تجاري وموقف للسيارات … سنرد بالتأكيد على الضربات الإرهابية. وسنواصل النضال من أجل أمن بلدنا بأكمله وكل مدينة وكل مواطن. الإرهاب الروسي يجب أن يخسر سيخسر. 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا استخدمت صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت وصواريخ كروز وباليستية، بما في ذلك صواريخ كان من الصعب للغاية اعتراضها.

وقال القائد الأعلى الأوكراني، فاليري زالوزني، إنه من بين 158 صاروخا وطائرة بدون طيار أطلقتها روسيا، تم اعتراض 87 صاروخا كروز و27 طائرة بدون طيار هجومية. ويبدو أنه لم يتم إسقاط أي من الصواريخ الباليستية العشرين أو نحو ذلك.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إهنات، للتلفزيون الحكومي إن حجم الهجوم الروسي كان "هائلا"، مضيفا: "لم نر قط هذا العدد من الأهداف على مراقبينا في وقت واحد".

وقال ميكولا أوليشوك، قائد القوات الجوية الأوكرانية، إن ضربات يوم الجمعة كانت أكبر وابل جوي في الحرب حتى الآن.

وقال الجيش الأوكراني إن منشآت عسكرية استهدفت أيضا.

وفي الوقت نفسه، في زيارة جريئة إلى الخطوط الأمامية، سجل زيلينسكي يوم الجمعة رسالة من بلدة أفدييفكا شرق أوكرانيا التي كانت روسيا تهدف إلى الاستيلاء عليها منذ أشهر.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو من أفدييفكا: "ناقشنا الوضع الدفاعي والاحتياجات الأساسية مع القائد".

ويذكرنا القتال الدامي حول المدينة المدمرة إلى حد كبير بمعركة باخموت، التي سقطت في أيدي القوات الروسية في مايو بعد أشهر من القتال.

وكان زيلينسكي قد شكر يوم الخميس الولايات المتحدة على إطلاقها آخر حزمة متبقية من الأسلحة المتاحة لأوكرانيا بموجب التفويض الحالي، حيث يحيط عدم اليقين بمزيد من المساعدات لبلده المنكوبة بالحرب.

الكونجرس يفشل في تمرير حزمة مساعدات بقيمة 50 مليار دولار الى أوكرانيا 

وفشل الكونجرس هذا الشهر في الموافقة على مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار، حيث فشل المفاوضون في التوصل إلى اتفاق. 

وبعد هجوم الجمعة، دعا مساعد الرئيس الأوكراني أندريه ييرماك الغرب إلى تقديم المزيد من الدعم.

وقال "نحن نبذل قصارى جهدنا لتعزيز درعنا الجوي. لكن العالم بحاجة إلى أن يرى أننا بحاجة إلى مزيد من الدعم والقوة لوقف هذا الإرهاب”.

وبعد ساعات من الهجوم يوم الجمعة، أعلنت بريطانيا أنها سترسل نحو 200 صاروخ دفاع جوي إلى أوكرانيا للمساعدة في حماية المدنيين والبنية التحتية.

وحذر مسؤولون غربيون وأوكرانيون في السابق من أن موسكو تقوم ببناء مخزون كبير من الصواريخ كانت تخطط لاستخدامه هذا الشتاء لاستهداف نظام الطاقة في البلاد. 

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الشهر الماضي: "لقد كدست روسيا مخزوناً كبيراً من الصواريخ قبل فصل الشتاء، ونرى محاولات جديدة لضرب شبكة الكهرباء والبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، في محاولة لترك أوكرانيا في الظلام والبرد". "يجب ألا نقلل من شأن روسيا. وأضاف أن الاقتصاد الروسي في حالة حرب.

غرق ملايين الأشخاص في ظلام 

وفي العام الماضي، غرق ملايين الأشخاص في الظلام عندما قصفت الضربات الروسية شبكة الكهرباء بشكل متكرر. وأعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية، الجمعة، انقطاع التيار الكهربائي في أربع مناطق بعد الهجوم الجوي.

وحذر وزير الدفاع الأوكراني من أنه "من الواضح" أن لدى روسيا ما يكفي من الصواريخ لتكرار ضربات مماثلة في المستقبل القريب.

وجاءت الهجمات الروسية الأخيرة بعد أن دمر الجيش الأوكراني سفينة حربية روسية متمركزة في مدينة فيودوسيا الساحلية في شبه جزيرة القرم، مما دفع الكرملين إلى اعتراف نادر بالخسارة العسكرية.

وقالت أوكرانيا إن قواتها الجوية دمرت سفينة الإنزال نوفوتشركاسك، وقال زيلينسكي ساخرا على وسائل التواصل الاجتماعي إن السفينة انضمت إلى “أسطول البحر الأسود الروسي تحت الماء”.

وتأتي الضربات الأخيرة على أوكرانيا وسط تقارير إعلامية متضاربة حول خطط فلاديمير بوتين لبدء محادثات وقف إطلاق النار في أوكرانيا. 

بوتين: الحرب ستستمر لمدة 5 سنوات 

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الزعيم الروسي كان يشير من خلال وسطاء إلى أنه منفتح على وقف إطلاق النار الذي أدى إلى تجميد القتال على طول الخطوط الأمامية الحالية.

وخلال اجتماع مارس الماضي مع نظيره الصيني شي جين بينغ، ورد أن بوتين تعهد بمواصلة الحرب مع أوكرانيا "لمدة خمس سنوات على الأقل". 

خلال خطابه في نهاية العام، قال بوتين للجمهور "لن يكون هناك سلام في أوكرانيا إلا عندما نحقق أهدافنا"، داعيًا إلى "إزالة النازية من أوكرانيا ، وتجريدها من السلاح ووضعها المحايد"، ويبدو أنه يتخذ موقفًا متشددًا وطالب باستسلام أوكرانيا غير مشروط

وقد تم دعم هذا الخطاب يوم الأربعاء من قبل الرئيس السابق للبلاد ديمتري ميدفيديف، الذي صرح لوسائل الإعلام الحكومية أن هدف روسيا النهائي من الحرب هو التخلص من زيلينسكي ، واصفًا المدن الأوكرانية في كييف وأوديسا وخاركيف بأنها مدن "محتلة مؤقتًا".

تابع موقع تحيا مصر علي