عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تشيد بالمقترح المصري لوقف الحرب في غزة..ويؤكدون لـ تحيا مصر: امتداد للجهود الدبلوماسية المصرية إزاء القضية الفلسطينية

 قطاع غزة
قطاع غزة

أكدت قيادات حزبية وبرلمانية أن المقترح المصري لوقف إطلاق النار على قطاع غزة يهدف إلى حقن دماء الشعب الفلسطيني، ويعكس جهود الدولة المصرية المستمرة للتوصل إلى اتفاق بإيقاف الحرب نهائيًا في غزة، والقيادة السياسية المصرية لم تتخل عن الشعب الفلسطيني الشقيق طوال التاريخ.
كما أكدوا لـ تحيا مصر، أن المقترح انتصار للجهود الدبلوماسية المصرية لإحلال السلام في المنطقة العربية، لافتين إلى أن الدولة المصرية تصدت بقوة لمخطط التهجير والمساس بالقضية الفلسطينية، معتبرين أن موقف الدولة المصرية واضح وبقوة.

«الإصلاح والنهضة »: المقترح المصري يؤكد على جهود الدولة المصرية في إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية 

ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة المقترح المصري لوقف العدوان في الغزة والذي يضمن إنهاء الصراع الدائر في القطاع على 3 مراحل، واصفًا المقترح بـ "العملي والعقلاني" مشيرًا إلى إمكانية تطبيقه شريطة أن تلتزم الأطراف المختلفة بالرغبة الصادقة لإنهاء العدوان وما تسبب فيه من كوارث إنسانية للمدنيين في غزة. 
وأضاف عبد العزيز في تصريح لـ تحيا مصر،  إلى أن المقترح يتسم بالشمول والعقلانية في الطرح، مؤكدًا أنه لم يتناسى حقوق الأطراف المختلفة ومطالبها، كما أن المقترح يسعى إلى التهدئة ويضع أولوية كبيرة لإنهاء المعاناة الإنسانية في القطاع وحماية المدنيين العزل.
وأشار هشام إلى أن المقترح يتسق مع الموقف المصري الحكيم والحازم الذي كان له بالغ الأثر في كافة الهدن الإنسانية التي تمت سابقًا بجانب السعي المصري الحثيث لإقرار السلام في المنطقة وما له من تداعيات إيجابية على كافة الأطراف. 
وشدد عبد العزيز على اهتمام المقترح بتصفية الخلافات الفلسطينية الداخلية ودعوته لإطلاق حوار فلسطيني بين الفصائل كافة من أجل توحيد الموقف الفلسطيني لما لذلك من انعاكسات إيجابية في تقوية الموقف التفاوضي والقدرة على التحرك على أجندة واحدة ضد المحاولات الدائمة لإسرائيل لتذويب القضية تحت ذريعة عدم وجود ممثل واحد للشعب الفلسطيني. 
وأكد رئيس حزب الإصلاح والنهضة بأن المقترح هو تأكيد آخر على اهتمام مصر بإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بعيدًا عن الشعارات الجوفاء التي يتحدث بها البعض أو رغبة قوى آخرى للاستفادة من الصراع الدائر من أجل تحقيق مكاسب أو توسيع نفوذها في المنطقة، داعيًا كافة الأطراف ذات الصلة للقبول بذلك المقترح و الاستماع لصوت العقل الذي تمثله الدولة المصرية منذ عقود والذي تجلى في مؤتمر السلام في القاهرة الذي لو استمعت فيه القوى المختلفة لصوت مصر، كان يمكن الحفاظ على العديد من الأرواح ومنع نزيف الدم الذي يوشك أن ينهي شهره الثالث في غزة.

«المستقلين الجدد»: المقترح المصري لوقف الحرب بغزة امتداد للجهود الدبلوماسية المصرية 

قال الدكتور هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، إن المقترح المصري هو امتداد لجهود الدبلوماسية  المصرية لوقف العدوان على أهالي قطاع غزة، مؤكدًا أن تلك الجهود بدأت منذ اللحظة الأولى منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 
وأشار رئيس المستقلين الجدد في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن المقترح المصري هو المخرج الطبيعي والمنطقي لوقف العدوان على غزة، حيث أنه مبني على القراءة الجيدة للواقع ورؤية لكل الإحتمالات سواء في الحاضر أوالمستقبل مع الإحتفاظ بكل ماتم من اتفاقات وقرارات امميه سابقة.
وأكد الدكتور هشام عناني، أن القيادة السياسية تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها وتعتبرها أحد أهم ملفات الامن القومي المصري، مؤكدًا أنه لولا الموقف المصري الثابت لرفض تصفية القضية الفلسطينية لما كنا وصلنا لهذا المقترح. 
وأضاف عناني، أن الموقف المصري الثابت الرافض لكافة سياسات السلطات الإسرائيلية أحد أسباب صمود الشعب الفلسطيني أمام آليه الحرب الإسرائيلية، مؤكدا أن هذا المقترح هو الوحيد الذي تم الإعلان عنه لوقف العدوان والذي يؤكد علي أن مصر مستمرة في أداء دورها المحوري والأساسي إقليميا وعربيا.

أمين دفاع النواب: المقترح المصري لوقف إطلاق النار بغزة يحقن دماء الشعب الفلسطيني

أشاد النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بالمقترح المصري لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسعى بكافة السبل الممكنة التصدي لآلية الحرب الإسرائيلية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني. 
وأشار أمين دفاع النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المبادرة المصرية تهدف إلى حقن الدماء ووقف العدوان بشكل كلي على قطاع غزة، وإعادة إحياء مسار عملية السلام من جديد في المنطقة بأكملها. 
وأكد راضي، أ المقترح المصري مقترح قوي لتهدئة النزاع الدائر في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن مصر تلعب دورًا محوريًا في القضية الفلسطينية لإنهاء الإعتداءات الإسرائيلية علي قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي